صحة

آلام الساق قد تكون إشارة لاحتمالية الإصابة بمرض الشريان المحيطي

آلام الساق قد تكون إشارة لاحتمالية الإصابة بمرض الشريان المحيطي

البعض يشعر بآلام غير محددة في أرجلهم أثناء المشي، وعلى الرغم من أن تلك الآلام قد تكون ناتجة عن قضايا بسيطة، فإنها في بعض الحالات قد تكون إشارة إلى وجود مشكلة صحية خطيرة.

ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، قد تكون هذه الأعراض مؤشرًا على مرض الشريان المحيطي الذي ينجم عن تضيق الأوعية الدموية التي تمد أطراف الجسم بالدم والأكسجين.

مرض الشريان المحيطي يتشابه بعض الجوانب مع مرض الشريان التاجي، حيث يمكن أن يحدث تراكم للترسبات في شرايين القلب مما يؤدي إلى انسدادها، وبالتالي يمكن أن يسبب مشاكل مثل السكتات الدماغية.

تشير التحذيرات الطبية إلى أن التحدي في تشخيص مرض الشريان المحيطي يكمن في تبادل الأعراض مع آلام العظام وعلامات الشيخوخة، مما يمكن أن يؤدي إلى عدم الكشف عن هذه الحالة في وقت مبكر. لذا فإن التعرف على هذا المرض يمكن أن يكون تحديًا للأطباء أيضًا.

مرض الشريان المحيطي قد لا يظهر بشكل حاد كما في حالات الجلطات الدموية، ولكن إذا ترك دون علاج أو عدم اكتشافه في وقت مبكر، فقد يؤدي إلى تأثير سلبي على الحياة اليومية وحتى إلى جروح لا يمكن شفاؤها أو حتى بتر الأطراف في حالات خطيرة.

عوامل الخطورة المشتركة للإصابة بمرض الشريان المحيطي تشمل التقدم في العمر، ونقص النشاط البدني، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة مستويات الكولسترول في الجسم، بالإضافة إلى خطورة أكبر عند التدخين.

زر الذهاب إلى الأعلى