ثقافة

أبو كشك: سيتم إنشاء كرسي للدراسات المغربية في جامعة القدس

قال رئيس جامعة القدس، الدكتور عماد أبو كشك، إنه -بموجب اتفاقية وُقّعت اليوم الاثنين- سيتم إنشاء كرسي للدراسات المغربية في جامعة القدس.

وأضاف أبو كشك، في حديثه للجزيرة نت من الرباط، أن “الاتفاق بين وكالة بيت مال القدس الشريف وجامعة محمد الخامس يتضمن إنشاء كرسي للدراسات المغربية في جامعة القدس، وستقوم الجهتان بالإشراف على نشر الثقافة والمعرفة عن المغرب والمجتمع المغربي”.

وأوضح أن هذه الاتفاقية هي جزء من استراتيجية الجامعة لتأسيس كراسي دراسية في جامعات ودول مختلفة، تُغطى مصاريفها من هذه الدول والجامعات، “لنفتح نافذة للاطلاع على المجتمعات الأخرى”.

وأشار أبو كشك إلى اتفاقية سابقة مع نفس الجهات لإنشاء برنامج دكتوراه في القانون، وأخرى تتعلق بالإعلام الرقمي نظراً لخبرة الجامعة المغربية في هذا المجال الحديث.

جاء توقيع الاتفاقية على هامش افتتاح “مركز بيت المقدس للبحوث والدراسات” التابع لبيت مال القدس الشريف، وذلك في 24 يونيو 2024 بحضور شخصيات ومسؤولين من القدس والضفة وغزة، بترتيب من وكالة بيت مال القدس الشريف.

وقال أبو كشك إن اتفاقيات التبادل الأكاديمي والطلابي وربط الباحثين ببعضهم من خلال الشراكات تعزز مكانة الجامعة، وتُعد من أهم معايير تصنيف الجامعات العالمية.

وخلال حفل افتتاح المركز في الرباط، تم توقيع ثلاث اتفاقيات، من بينها اتفاقية تخص جامعة القدس، بحضور شخصيات ومسؤولين من القدس والضفة وغزة، بترتيب من وكالة بيت مال القدس الشريف.

وأشار رئيس جامعة القدس إلى أن الوفد المقدسي المشارك أطلع المسؤولين في المغرب على الأوضاع في المدينة الفلسطينية المقدسة والأحداث التي تشهدها، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات والروابط بين المؤسسات المغربية والمقدسية.

زر الذهاب إلى الأعلى