الأخبار العالمية

أرمينيا تعترف رسميا بالدولة الفلسطينية

أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية اليوم الجمعة عن اعتراف أرمينيا الرسمي بدولة فلسطين، ليرتفع بذلك عدد الدول المعترفة بفلسطين إلى 148 من أصل 193 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وجاء في البيان أن أرمينيا تدعم قرار الأمم المتحدة بشأن وقف فوري لإطلاق النار في غزة وتؤيد حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكدة أن هذا هو السبيل الوحيد لتحقيق تطلعات الفلسطينيين والإسرائيليين المشروعة.

في المقابل، استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية السفير الأرميني لتوبيخه على هذا القرار.

ورحبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالاعتراف الأرميني، معتبرة إياه خطوة مهمة في مسار تثبيت الاعتراف الدولي بحقوق الشعب الفلسطيني.

كما رحبت منظمة التحرير الفلسطينية بقرار أرمينيا، حيث وصف أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، هذا القرار بأنه انتصار للحق والعدل والشرعية وللكفاح الفلسطيني من أجل التحرر والاستقلال.

وفي سياق متصل، أعلنت سلوفينيا وإسبانيا والنرويج وأيرلندا الشهر الماضي اعترافها بدولة فلسطين، مما أثار استنكار إسرائيل التي استدعت سفراءها لدى هذه الدول، بينما رحبت السلطة والفصائل الفلسطينية بهذه الخطوات.

وأشارت بريطانيا وأستراليا ومالطا وسلوفينيا في الأشهر القليلة الماضية إلى احتمال اعترافها بدورها بدولة فلسطين، بينما تواجه مساعي فلسطين للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة معارضة أميركية في مجلس الأمن الدولي.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت الشهر الماضي قرارًا بأغلبية ساحقة يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية فلسطين بشكل إيجابي، مؤكدة أن الفلسطينيين مؤهلون لنيل العضوية الكاملة في المنظمة.

وينص القرار على تعزيز حقوق وامتيازات دولة فلسطين في الأمم المتحدة، دون السماح لها بالتصويت في الجمعية العامة، ويسمح لفلسطين بتقديم المقترحات والتعديلات وإثارة الاقتراحات الإجرائية خلال اجتماعات الأمم المتحدة مباشرة، دون الحاجة إلى وسيط.

يذكر أن الولايات المتحدة استخدمت في أبريل الماضي حق النقض (الفيتو) خلال تصويت مجلس الأمن على مشروع القرار الذي قدمته الجزائر، والذي أوصى بقبول دولة فلسطين عضوًا في المنظمة الدولية، وقد وافقت 12 دولة على القرار، بينما امتنعت بريطانيا وسويسرا عن التصويت.

زر الذهاب إلى الأعلى