الأخبار العالميةرأي آخر

أصدرت السلطات في السنغال مذكرة توقيف بحق معارض بتهمة الإساءة للرئيس ماكي صال.

أصدر القضاء السنغالي يوم الثلاثاء مذكرة توقيف بحق المعارض البارز بيرام سولاي ديوب، بتهمة الإساءة لرئيس الدولة ماكي سال. وأكد محامي المعارض موسى سار أن ديوب رئيس المجموعة البرلمانية لتحالف المعارضة “تحرير الشعب” والقيادي في تحالف “باستيف” وأحد أشد معارضي سال، “متهم بأفعال تهدد بطبيعتها السلم العام وبالإساءة إلى رئيس الجمهورية”.

وكان ماكي سال قد أعلن في الثالث من يوليو أنه لن يترشح لولاية رئاسية ثالثة في الانتخابات المقررة العام المقبل. وحذر ديوب في مقابلة صحفية من تراجع محتمل لرئيس الدولة عن هذا القرار، حيث قال “أحذر المرشحين المقبلين للحزب الرئاسي، تجنبوا تناول الطعام في منزله وتجنبوا شرب مياهه، فهو قادر على تسميمك وعلى القول: بما أنه ليس هناك مرشحون، سأعود”. وأضاف: “قد يفعل ذلك على طريقة الحسن واتارا” رئيس ساحل العاج الذي اختار أمادو غون كوليبالي لخلافته، لكن وفاة الأخير عن 61 عاماً إثر مشاكل في القلب، دفعت واتارا إلى الترشح للرئاسة في 2020 بعدما أعلن أنه لن يترشح لولاية رئاسية ثالثة.

وفي اليوم التالي لمؤتمره الصحافي، تم اعتقال ديوب بعد صدور مذكرة توقيف بحقه. يشار إلى أن بيرام سولاي ديوب هو من الناشطين السياسيين الذين يطالبون بتغيير النظام السياسي في السنغال، وقد سبق له أن ترشح للانتخابات الرئاسية عام 2019 وحصل على نسبة قوية من الأصوات.

زر الذهاب إلى الأعلى