صحة

أفضل الرياضات للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري

أفضل الرياضات للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري

أهمية ممارسة الرياضة لمرضى السكري: الرياضة تلعب دورًا حاسمًا في تحكم مرضى السكري في مستوى السكر بالدم، وبالتالي تقليل مخاطر المضاعفات الخطيرة للمرض. ومع ذلك، يجب اختيار نوعية الرياضة المناسبة وممارستها بانتظام وبشكل معتدل لتجنب المخاطر الصحية المحتملة، مثل الانخفاض الشديد في مستوى السكر بالدم.

شدد المركز الألماني لأبحاث السكري على أهمية الرياضة في خفض مستويات السكر بالدم، وزيادة حساسية الخلايا للأنسولين، وتحسين ضغط الدم، وتحسين مستويات الدهون في الدم، بالإضافة إلى مساعدة الأشخاص على فقدان الوزن الزائد.

الرياضات المناسبة لمرضى السكري

للاستفادة من هذه المزايا، يوصي المركز بأن مرضى السكري يجب أن يمارسوا الرياضة بانتظام، لا تقل عن 3 ساعات أسبوعيا. يُشدد المركز على أهمية اختيار نوعية الرياضة المناسبة لحالة الصحة الشخصية.

على سبيل المثال، إذا كان لدى مريض السكري مشاكل في المفاصل أو الأعصاب، يجب عليه ممارسة الرياضات التي لا تؤثر على المفاصل والأعصاب، مثل السباحة وتمارين اللياقة البدنية في الماء وركوب الدراجة الهوائية.

إذا كان مريض السكري مصابًا بمشاكل في العيون ناتجة عن السكري، فينبغي عليه تجنب الرياضات العنيفة مثل ألعاب الدفاع عن النفس وتمارين تقوية العضلات.

ويُؤكد المركز أيضًا على أهمية ممارسة الرياضة بحذر لتجنب مخاطر الانخفاض الحاد في مستوى السكر بالدم، والذي يمكن معرفته من خلال مراقبة بعض الأعراض مثل التعرق الزائد، وبرودة الجسم، وتغير لون البشرة، وتراجع القوة العضلية، والاضطرابات، والصداع، والدوار، والغثيان، وتشوش الرؤية. وينبغي على المريض أن يتوقف عن ممارسة الرياضة فور ملاحظته لهذه الأعراض ويجب عليه قياس مستوى السكر بالدم.

الاستعداد الجيد

“لتجنب المخاطر الصحية أثناء ممارسة الرياضة، نصحت الجمعية الألمانية لداء السكري المرضى بالاستعداد بعناية قبل ممارسة الرياضة. يُفضل قياس مستوى السكر بالدم قبل البدء في ممارسة الرياضة. إذا كان مستوى السكر منخفضًا للغاية، يجب تناول وجبة خفيفة قبل بدء التمرين. وإذا كان مستوى السكر مرتفعًا للغاية، يجب تجنب ممارسة الرياضة في تلك اللحظة.

بالنسبة لمرضى السكري من النوع الأول، يجب مراعاة أن ممارسة الرياضة تزيد من تأثير الأنسولين. لذا، ينبغي قبل ممارسة الرياضة تقليل جرعة الأنسولين. ويجب دائمًا على المريض أن يحمل معه شيئًا للأكل أو غلوكوز في حالة الحاجة، بالإضافة إلى الدواء.

كما أشارت الجمعية الألمانية إلى أن مستوى السكر بالدم يمكن أن ينخفض ليس فقط خلال ممارسة الرياضة، ولكن أيضًا بعد عدة ساعات من الانتهاء من التمرين. لذا، ينبغي على مرضى السكري تناول وجبة وتجديد مخزون السكر في الدم لديهم بعد ممارسة الرياضة.

وقبل الذهاب إلى النوم، ينبغي تناول الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها ببطء، مثل البطاطا الحلوة وأرز الحبوب الكاملة والبقوليات ورقائق الشوفان ومعظم أنواع الخضراوات الغنية بالكربوهيدرات. هذا يساعد على الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم ويسهم في منع نقصه أثناء الليل.”

زر الذهاب إلى الأعلى