الأخبار العالمية

أكبر عضوين ديمقراطيين بالكونغرس وافقا على صفقة أسلحة ضخمة لإسرائيل

نقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن ثلاثة مسؤولين، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، أن عضوين بارزين من الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي قد وافقا على دعم صفقة أسلحة كبيرة لإسرائيل تتضمن 50 طائرة مقاتلة من طراز إف-15 بقيمة تتجاوز 18 مليار دولار.

وأفادت الصحيفة بأن النائب غريغوري ميكس والسيناتور بن كاردين وقعا على الصفقة تحت ضغط كبير من إدارة الرئيس جو بايدن، بعد أن تسببا في تأجيلها لعدة أشهر.

وفي تصريح للصحيفة، قال إريك هاريس، مدير الاتصالات بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، “تم التعامل مع جميع المشكلات والمخاوف التي أثارها رئيس اللجنة كاردين من خلال مشاوراتنا المستمرة مع الإدارة، ولهذا شعر بأنه من المناسب السماح بالمضي قدماً في هذا الأمر”.

كما صرح ميكس للصحيفة بأنه على اتصال وثيق بالبيت الأبيض ويحثهم على ممارسة الضغط على إسرائيل فيما يتعلق بالجهود الإنسانية والإصابات في صفوف المدنيين. ونقلت الصحيفة عنه قوله إن الطائرات من طراز إف-15 لن يتم تسليمها قبل “عدة سنوات”.

وتتزايد الضغوط على الرئيس بايدن من أعضاء حزبه الديمقراطي بسبب دعمه المتواصل لإسرائيل، خاصة في ظل الهجوم المستمر منذ ثمانية أشهر على غزة، والذي أدى إلى استشهاد أكثر من 37 ألف فلسطيني ونزوح نحو 2.3 مليون نسمة.

زر الذهاب إلى الأعلى