الأخبار العالمية

أكسيوس: واشنطن غيرت لهجتها بشأن بعض أجزاء مقترح وقف إطلاق النار بغزة

نقل موقع أكسيوس عن مصادر وصفها بالمطلعة أن الإدارة الأميركية قد غيرت لهجتها بشأن بعض أجزاء مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة، في محاولة لسد الفجوات بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.

وكشف موقع أكسيوس أن الجهود الجديدة التي تبذلها واشنطن بالتعاون مع وسطاء قطريين ومصريين تركز على المادة الثامنة من المقترح.

وأفادت المصادر بأن مسؤولين أميركيين قاموا بإعادة صياغة المادة الثامنة بلغة جديدة، ويحثون الوسطاء على الضغط على حماس لقبول هذا المقترح الجديد.

كما نقل الموقع عن مصدر مطلع أن واشنطن تعمل بجهد مكثف لإيجاد صيغة تتيح التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وأشار المصدر إلى أنه إذا وافقت حماس على اللغة الجديدة، فسيؤدي ذلك إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

مفاوضات حقيقية
أكد خليل الحية، نائب رئيس حركة المقاومة الإسلامية في غزة، أن حماس مستعدة للدخول في مفاوضات حقيقية وجادة في حال التزام الاحتلال الإسرائيلي بالمبادئ التي أعلنها الرئيس الأميركي جو بايدن.

وأضاف الحية -في مقابلة مع الجزيرة- أن قبول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو علنًا بمقترح بايدن بعد أن كان قد تحدث عن صفقة جزئية في وقت سابق، يؤكد ما كانت حماس تردده بأن حكومة الاحتلال لا تسعى للتوصل إلى وقف لإطلاق النار أو تبادل أسرى حقيقي.

وتتصاعد الاحتجاجات الشعبية في إسرائيل مطالبة بإطلاق سراح المحتجزين في غزة، وقد توسعت مطالبها إلى إسقاط حكومة نتنياهو وحل الكنيست والذهاب إلى انتخابات مبكرة.

واعترض عدد من عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة برعنانا شمالي تل أبيب، وقاموا بإغلاق طرق وشوارع للمطالبة بإبرام صفقة تبادل للأسرى والمحتجزين.

كما أغلق متظاهرون آخرون مفترق طرق رئيسيًا جنوب شرقي حيفا، وشارع ديزينغوف الرئيسي في تل أبيب، مطالبين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإعادة المحتجزين.

زر الذهاب إلى الأعلى