الأخبار العالمية

أمير قطر يناشد وقف العنف في السودان خلال لقائه بالبرهان

جدَّد أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على حرص قطر المستمر في دعم الجهود التي تسعى إلى إنهاء القتال في السودان، بهدف الحفاظ على وحدته وأمانه واستقراره. ذلك جاء خلال استقباله لرئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان.

وأعرب الديوان الأميري عن تأكيد أمير دولة قطر على دعوته إلى وقف القتال في السودان واعتماد الحوار كوسيلة لحل الخلافات.

وقد وصل البرهان إلى العاصمة القطرية الدوحة في زيارة رسمية يجري خلالها مباحثات مع أمير دولة قطر.

وفي حديثه للجزيرة، أكد البرهان أن الأولوية في الوقت الحالي هي كيفية إنهاء التمرد والقضاء عليه، وأشار أيضًا إلى أهمية وقف معاناة السودانيين في جميع أنحاء البلاد.

وأضاف البرهان في مقابلته مع الجزيرة أن القوات المسلحة تُطمئن الشعب السوداني والعالم بأنها ملتزمة بإكمال المرحلة الانتقالية والانتقال إلى نظام حكم مدني ديمقراطي بعد هزيمة التمرد.

أعلن المُتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، في وقت سابق، أن بلاده ستكون جزءًا من الجولة التي يُجريها البرهان في عدة دول. وأكد الأنصاري أن “التواصل المتواصل كان سمة للعلاقات بين قطر والسودان دائمًا”، مشيرًا إلى أن الزيارات من هذا النوع ليست مفاجئة. ونفى أيضًا وجود أي معلومات لديه بشأن طلب وساطة موجه إلى قطر، مع تأكيده على موقف قطر الداعي إلى وقف الحرب ووقف إطلاق النار في السودان.

وتُعتبر هذه الزيارة الثالثة للبرهان إلى خارج البلاد منذ بدء التصاعد في المواجهات بين الجيش وقوات الدعم السريع في أبريل/نيسان الماضي. وتشهد السودان اشتباكات عنيفة بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في الخرطوم ومناطق أخرى منذ 15 أبريل/نيسان الماضي، مما أسفر عن مقتل أكثر من 3 آلاف شخص وجرح أكثر من ضعف هذا العدد، وفقًا لوزارة الصحة السودانية.

زر الذهاب إلى الأعلى