تكنولوجيا

أهم ميزات نظام “آي أو إس 17” من “آبل” قبل أيام من طرحه

شركة آبل Apple

قامت شركة “آبل” بالكشف عن النسخة الأحدث من نظامها التشغيلي “آي أو إس 17” (iOS 17) في شهر يونيو/حزيران الماضي، والذي لا يزال في مرحلة الاختبار التجريبي ومن المتوقع أن يصبح جاهزًا للاستخدام في سبتمبر/أيلول الجاري، وذلك تزامنًا مع إطلاق أجهزة “آيفون” الجديدة.

هذا الإصدار الجديد، “آي أو إس 17“، يُعتبر إصدارًا رئيسيًا لنظام التشغيل الخاص بـ “آبل”، وهو مُخصص لتحسين تجربة الاتصالات عبر الهاتف وخدمة “فيس تايم” والرسائل. يأتي النظام مع ميزة “إير دروب” التي تسهل مشاركة المحتوى بين الأجهزة بشكل أكثر سهولة، ويقدم تحسينات في سرعة ودقة الكتابة من خلال مدخلات ذكية.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم “آي أو إس 17” تجارب جديدة من خلال تطبيق جديد تمامًا يُعرف بـ “جورنال”، والذي سيُطلق لاحقًا هذا العام ويساعد الأشخاص على تدوين يومياتهم بسهولة. كما يتضمن النظام أيضًا ميزة “ستاند باي” التي تعرض المعلومات المهمة عند ضبط الهاتف وشحنه.

هناك تحسينات رئيسية أيضًا في تجربة استخدام التطبيق الهاتفي، بما في ذلك إضافة ملصقات مخصصة لجهات الاتصال التي تسمح للمستخدمين بالتعبير عن أنفسهم بطرق جديدة. يمكن للمستخدمين تخصيص مظهر المكالمات الواردة بشكل شامل، بما في ذلك اختيار طريقة عرض الصور أو “ميموجي” (Memoji) وتحديد الخط واللون.

وتكون ملصقات جهات الاتصال المخصصة متاحة أيضًا لتطبيقات الاتصال من خارج منصة “آبل”. وأما بالنسبة للبريد الصوتي المباشر، فإنه يتيح للمستخدمين رؤية النص المكتوب في الوقت الفعلي أثناء ترك رسائل صوتية، ويتيح أيضًا الرد على الفور بناءً على محتوى الرسالة.

ومن المهم أن يتميز هذا الإصدار بعدم إشعار المستخدم بالمكالمات المزعجة المحددة مسبقًا من قبل شركات الاتصالات كمكالمات صوتية مباشرة، حيث سيتم رفض هذه المكالمات تلقائيًا.

ميزات جديدة لـ “فيس تايم”

في النسخة الجديدة من نظام التشغيل، يتيح تطبيق “فيس تايم” الدعم للرسائل الصوتية والمرئية، مما يسمح للمستخدمين بترك تسجيلات فيديو أو رسائل صوتية للأشخاص الذين لا يردون على المكالمات.

هذه النسخة الجديدة أيضًا تضيف دعمًا لردود الفعل في مكالمات “فيس تايم”، مثل القلوب، والبالونات، والألعاب النارية، وأشعة الليزر، وحتى المطر.

فيما يتعلق بتحديث جهاز “آبل تي في ٤ كي”، يتيح لتطبيق “فيس تايم” الآن العمل على الشاشات الكبيرة في المنزل. باستخدام الكاميرا المستمرة، يمكن استخدام جهاز “آبل تي في ٤ كي” ككاميرا لمكالمات “فيس تايم”. بالتالي، يمكن للمستخدمين بدء مكالمات فيديو مباشرة من جهاز iOS الخاص بهم أو بدء المكالمة على “آيفون” ونقلها بسهولة إلى جهاز iOS آخر.

وميزة “سنتر ستيج” تضيف قدرة استثنائية على إطار الصورة حتى أثناء التنقل داخل الغرفة، مع إمكانية تحويل المكالمات بسهولة بين أجهزة iOS والتلفاز.

مظهر جديد وتحديثات للرسائل

في نظام التشغيل iOS 17، تمت إضافة مجموعة من التحسينات الهامة في تطبيق الرسائل. يمكن الآن استخدام جميع الإيموجي كملصقات في الرسائل، ويمكن أيضًا استخدام الإيموجي فوق الصور والرسائل بمثابة ملصقات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن إنشاء ملصقات مباشرة من الصور باستخدام ميزة “إزالة الموضوع من الخلفية” التي تم تقديمها في نظام التشغيل iOS 16.

يتيح النظام أيضًا للمستخدمين إضافة تأثيرات إلى الملصقات المباشرة لجعلها أكثر حيوية. وإذا تعاملت مع محادثات جماعية كبيرة أو مع شخص يرسل العديد من الرسائل، يمكنك الآن معرفة المكان الذي توقفت فيه في المحادثة بفضل سهم جديد يوفر لك هذه الميزة.

عند إرسال رسالة صوتية، يتم تحويلها تلقائيًا إلى نص كتابي لتسهيل قراءتها أو الاستماع إليها فيما بعد. وفيما يتعلق بمشاركة الموقع في الرسائل، أصبح الأمر أبسط، حيث يتم تحديث الموقع بالوقت الفعلي أثناء المحادثة.

يضمن النظام أيضًا ميزة أمان هامة تعرف باسم “تسجيل الوصول”، حيث يمكن للمستخدمين إعلام الأشخاص الذين يتواصلون معهم عند وصولهم إلى وجهتهم بأمان. وفي حالة عدم الوصول إلى وجهتك في الوقت المحدد أو التوقف المفاجئ، يمكن للأشخاص الذين تتواصل معهم معرفة موقع هاتفك وحالة البطارية والاتصال الخلوي للتحقق من سلامتك، مع تأمين جميع المعلومات المشاركة من الطرف إلى الطرف.

مشاركة أسهل مع “إير دروب” و “نيم دروب”

تمت إضافة خيارات مشاركة جديدة إلى تقنية “إير دروب” (AirDrop)، حيث تسمح ميزة “نيم دروب” (NameDrop) للمستخدمين بمشاركة معلومات الاتصال ببساطة عن طريق تقريب أجهزة “آيفون” بينها، أو حتى بين “آيفون” وساعة “آبل ووتش” (Apple Watch).

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لتقنية التقريب بين أجهزة “آيفون” أن تمكِّن المستخدمين من مشاركة ونقل المحتوى بسهولة أو بدء استخدام ميزة “شير بلاي” (SharePlay) للاستماع إلى الموسيقى، أو مشاهدة الأفلام، أو لعب الألعاب.

وفي وقت لاحق هذا العام، ستُتيح تقنية “إير دروب” للمستخدمين بدء عمليات نقل ملفات كبيرة بين هواتفهم عندما يكونون على مسافة قريبة جداً، وسيكون من الممكن إكمال عمليات النقل عبر خدمة “آيكلاود”.

تحسينات على التصحيح التلقائي والإملاء

تم تحديث ميزة التصحيح التلقائي بشكل شامل في نظام التشغيل iOS 17، مما يعزز تجربة المستخدم ويزيد من دقة الكتابة في كل مرة.

وقد تم تحسين تصميم الميزة أيضًا لدعم الكتابة بشكل أفضل، بالإضافة إلى إمكانية تصحيح الأخطاء على مستوى الجملة لتجنب الأخطاء النحوية.

وسيتلقى مستخدمو نظام iOS 17 توصيات نصية تنبؤية أثناء الكتابة، مما يساعدهم على التنبؤ بشكل أفضل بما يرغبون في قوله. تتيح هذه الميزة ملء تلقائي للجمل بشكل كامل مع توقعات مدرجة أثناء الكتابة، مما يسهل إضافة الكلمات الكاملة أو استكمال الجمل بسهولة.

عرض المعلومات أثناء شحن الهاتف

نظام التشغيل “آي أو إس 17” يقدم ميزة رائعة تُعرف باسم “ستاند باي” (StandBy)، حيث تمنح المستخدمين تجربة وضع ملء الشاشة عند وضع هواتفهم جانبًا أثناء عملية الشحن، مما يتيح لهم رؤية المعلومات بوضوح من مسافة بعيدة.

هذه الميزة تكون مثالية عند وضع الهاتف على المكتب أو المنضدة، ويمكن تخصيصها لعرض مجموعة متنوعة من المعلومات مثل أنماط الساعة أو الصور المفضلة أو الأدوات المصغّرة.

وبفضل دعم الأنشطة المباشرة مثل المكالمات الواردة والإشعارات بحجم كبير والمساعد الصوتي “سيري”، تجعل ميزة “ستاند باي” الهاتف الذكي “آيفون” مفيدًا حتى عندما يكون بعيدًا عن يدي صاحبه.

وعند الشحن باستخدام تقنية “ماج سيف” (MagSafe)، تُذكر الميزة تفضيلات العرض المفضلة للمستخدم، ويمكن بسهولة تفعيل وضع “ستاند باي” في أي وقت بالنقر على الشاشة، وهذا متاح في “آيفون 14 برو” الذي يتميز بشاشة عاملة دائمًا.

طريقة جديدة لتقدير لحظات الحياة

على الرغم من أنه لم يتم إطلاقه بعد، إلا أن نظام التشغيل الجديد من “آبل” يقدم تطبيقًا جديدًا يعرف باسم “جورنال”، وهو تطبيق مصمم لمساعدتك في تسجيل أفكارك وأنشطتك اليومية. يعتبر هذا التطبيق مفيدًا وله تأثير إيجابي على الرفاهية.

يستفيد “جورنال” من تقنيات التعلم الآلي داخل الجهاز “آيفون” لاقتراح موضوعات لك للكتابة عنها بناءً على نشاطاتك اليومية، مثل التقاط الصور، وزيارة الأماكن والأشخاص، والأنشطة اليومية الأخرى. تساعد الإشعارات المجدولة في تعزيز عادة تدوين اليوميات.

وبفضل إمكانية قفل التطبيق واستخدام التشفير من طرف إلى طرف، صممت الشركة “جورنال” بعناية لضمان حماية خصوصية المستخدم وعدم وصول أي شخص آخر إلى بياناته.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتطبيقات الجهات الخارجية تقديم اقتراحات لتدوين اليوميات، ولكن يتم حماية جميع المحتوى وتأمينه بواسطة رمز مرور مميز.

تحديثات الخصوصية وإمكان الوصول

تحتوي تحديثات الخصوصية على تعزيزات لتوسيع أمان التواصل خارج تطبيق الرسائل، مما يهدف إلى حماية الأطفال عندما يتعاملون مع محتوى من خلال “إير دروب” و “ملصقات الاتصال” ورسائل “فيس تايم”، بالإضافة إلى استخدام أداة انتقاء الصور لاختيار المحتوى الذي يرغبون في إرساله.

تمتد هذه الإجراءات الخصوصية أيضًا لتشمل محتوى الفيديو بالإضافة إلى الصور الثابتة، وتتضمن ميزة جديدة تنبيهات بشأن المحتوى الحساس، والتي تساعد البالغين على تجنب مشاهدة الصور ومقاطع الفيديو غير المرغوب فيها.

كما يتم معالجة جميع العمليات المتعلقة بالإنذار بشأن المحتوى الحساس داخل الجهاز، مما يعني أن “آبل” لا تتمكن من الوصول إلى هذا المحتوى.

بالنسبة لتحديثات إمكانية الوصول، تم تضمين ميزة “الوصول المساعد”، وهي واجهة قابلة للتخصيص تساعد المستخدمين ذوي الإعاقات الإدراكية على استخدام “آيفون” بسهولة أكبر واستقلالية أعلى. وتمكِّن ميزة “الصوت الشخصي” المستخدمين الذين قد يواجهون خطر فقدان الكلام من إنشاء صوت مشابه لصوتهم.

أما ميزة “أشر وتحدث” فتساعد المستخدمين المكفوفين أو ذوي الإعاقات البصرية على قراءة النص عبر الأشياء المادية عن طريق التأشير.

مميزات إضافية في (iOS 17)

تحمل التحديثات الجديدة لنظام التشغيل “آبل” العديد من التحسينات والميزات الرائعة. يمكنك الآن الاعتماد على ميزة التعرف على الوجه “فيس آي دي” (Face ID) للمزيد من الحماية عند تصفح الويب، حيث تمنع التعقبات من تحديد هويتك ومراقبة نشاط تصفحك عبر المواقع.

أصبح بإمكانك الآن فصل تصفحك بين الجانب الشخصي والعملي في متصفح الويب “سفاري”، مع إمكانية الوصول إلى تواريخ وملحقات ومجموعات علامات تبويب ومفضلة وملفات تعريف ارتباط مختلفة لكل جانب.

تم تحسين تجربة التصفح بإضافة خاصية قفل التصفح عندما لا تكون في الاستخدام، مما يتيح لك الاحتفاظ بعلامات التبويب مفتوحة حتى عندما تترك الجهاز.

يمكنك الآن مشاركة كلمات المرور مع جهات اتصال موثوقة باستخدام ميزة المشاركة العائلية في تطبيق كلمات المرور. يُمكن لأي شخص في المجموعة إضافة وتحرير كلمات المرور بأمان عبر سلسلة مفاتيح “آي كلاود”.

تطبيق “الصحة” يمكنه الآن تتبع حالتك المزاجية وتسجيل مشاعرك اليومية والعواطف اللحظية، بالإضافة إلى تقديم تقييمات للاكتئاب والقلق استنادًا إلى العيادات المستخدمة. يمكن أيضًا استخدام كاميرا “ترو ديبث” لقياس مسافة الشاشة وتشجيعك على الابتعاد عن الشاشة للحفاظ على صحة عينيك.

في تطبيق الخرائط، يمكنك الآن تنزيل خرائط غير متصلة بالإنترنت لمناطق محددة، مما يتيح لك الوصول إلى التنقل دون اتصال بالإنترنت.

تتيح تحديثات سماعات “إير بودز” تجربة صوتية شخصية محسَّنة، بما في ذلك الصوت التكيفي والوعي بالمحادثة. كما تضيف تحسينات للتبديل التلقائي وعناصر التحكم في المكالمات.

تطبيق “هوم” يسمح للمستخدمين بعرض سجل النشاط لمدة تصل إلى 30 يومًا عبر مختلف الأجهزة والأنظمة المنزلية.

يتيح تطبيق “سبوت لايت سيرتش” تفاعلًا أكبر ويُمكنك الآن إجراء تغييرات على الإعدادات بسهولة.

في تطبيق التذكيرات، توجد قائمة البقالة المضمنة لسهولة إدارة قوائم البقالة.

تطبيق الملاحظات يمكنك الآن من إنشاء روابط بين الملاحظات وتحسينات في دعم ملفات “بي دي إف”.

البحث المرئي الآن متاح في إطارات الفيديو المتوقفة مؤقتًا، مما يجعل من السهل البحث في محتوى الفيديو.

يمكن تنشيط المساعد الصوتي “سيري” بمجرد قول “سيري”، دون الحاجة إلى قول “مرحبًا سيري”، وهذا يجعل التفاعل معها أسرع وأكثر سهولة.

تطبيق “الصور” يستخدم التعلم الآلي لتعريف المزيد من صور الأشخاص المفضلين لديك.

تطبيق البريد الإلكتروني يدعم الآن ملء تلقائي لرموز التحقق.

تطبيق “آبل نيوز” يمكنك من الوصول إلى الكلمات المتقاطعة اليومية والاستماع إلى القصص الصوتية لاشتراك “آبل نيوز بلس”.

الأجهزة الداعمة لـ “آي أو إس 17”

نظام (iOS 17) متوافق مع مجموعة متنوعة من هواتف “آبل”، ومن بين الهواتف المدعومة تشمل:

  • “آيفون 14”.
  • “آيفون 14 بلس”.
  • “آيفون 14 برو”.
  • “آيفون 14 برو ماكس”.
  • “آيفون 13”.
  • “آيفون 13 ميني”.
  • “آيفون 13 برو”.
  • “آيفون 13 برو ماكس”.
  • “آيفون 12”.
  • “آيفون 12 ميني”.
  • “آيفون 12 برو”.
  • “آيفون 12 برو ماكس”.
  • “آيفون 11”.
  • “آيفون 11 برو”.
  • “آيفون 11 برو ماكس”.
  • “آيفون إكس إس”.
  • “آيفون إكس إس ماكس”.
  • “آيفون إكس آر”.
  • “آيفون إس إي” (الجيل الثاني أو أحدث).

من المهم مراعاة أن هناك بعض الأجهزة الأقدم التي لن تكون قادرة على تحديث نظامها إلى (iOS 17)، مثل “آيفون 8” و “آيفون 8 بلس” و “آيفون إكس”، حيث تنتهي دعمها في (iOS 16). لذا، يجب على مالكي هذه الأجهزة الاعتبار بالتحديثات والميزات المتاحة لهم على نظامهم الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى