اقتصاد

أيرلندا تسحب استثمارات تزيد عن ملايين الدولارات في 6 شركات إسرائيلية

أيرلندا تنسحب استثمارات تزيد عن ملايين الدولارات في 6 شركات إسرائيلية

قامت الحكومة الأيرلندية بسحب استثماراتها بقيمة ملايين اليورو من عدة شركات إسرائيلية، بما في ذلك بعض أكبر البنوك، وذلك وفقًا لتأكيدات الوكالة الوطنية الأيرلندية لإدارة الخزانة. تم اتخاذ القرار بسحب ما يقارب 3 ملايين يورو من محفظة الأسهم العالمية في صندوق الاستثمار الإستراتيجي الأيرلندي.

التصفية تشمل مساهمات تقدر قيمتها بحوالي 2.95 مليون يورو في عدد من الشركات البارزة، بما في ذلك بنوك هبوعليم ولئومي والخصم الإسرائيلي، بالإضافة إلى بنك مزواجي والبنك الدولي الأول ومتاجر رامي ليفي.

وصرّح وزير المالية الأيرلندي، مايكل ماكغراث، بأن هذا القرار كان “الخطوة الملائمة”، مشيرًا إلى أن صندوق الاستثمار الإستراتيجي الأيرلندي قرر أن مخاطر تلك الاستثمارات لم تعد متوافقة مع استراتيجيته، وبالتالي يمكن تحقيق الأهداف التجارية عبر آفاق استثمارية بديلة.

هذا القرار سينفذ في الأسابيع القادمة، ويأتي في إطار موجة تضامن شعبية وسياسية لافتة منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. تأكيدًا على تاريخ الدعم الطويل الأمد للفلسطينيين من قبل الأحزاب والقوى السياسية والمدنية في أيرلندا.

وقد وصف رئيس الوزراء الأيرلندي، ليو فارادكار، في وقت سابق تصرفات إسرائيل في غزة بأنها “انتقامية”، مشيرًا إلى الألم الذي يعانيه الفلسطينيون والذي يجعل تعاطف الأيرلنديين معهم أمرًا مفهومًا للغاية.

زر الذهاب إلى الأعلى