رياضة

إلغاء مباراة ليبيا ونيجيريا في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025 بسبب أحداث مثيرة للجدل

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) اليوم الثلاثاء إلغاء مباراة ليبيا ونيجيريا في الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2025، حتى يتم البت في أحداث المباراة من قبل لجنة الانضباط.

وقد نشر الاتحاد الليبي لكرة القدم عبر صفحته الرسمية على فيسبوك نص خطاب الإلغاء الذي تلقاه من الاتحاد الأفريقي، والذي جاء فيه أن “مباراة ليبيا ونيجيريا ضمن التصفيات الأفريقية في المغرب 2025 لن تُلعب حسب الجدول المحدد، نظرًا للأحداث التي رافقتها والتي أدت إلى مغادرة المنتخب النيجيري ليبيا”.

وطلب الاتحاد الأفريقي من الاتحاد الليبي “إبلاغ جميع الأطراف المعنية بهذا القرار”. وأكد الكاف أن “الإدارات المختصة ستقوم بإرسال قرار بهذا الشأن لجميع الأطراف ذات العلاقة حال استكمال التحقيق في الأحداث التي صاحبت المباراة”.

وكان من المقرر إقامة المباراة في مدينة بنغازي (شرق ليبيا) اليوم الثلاثاء في الساعة العاشرة مساءً بالتوقيت المحلي، ضمن الجولة الرابعة من تصفيات المجموعة الرابعة المؤهلة لكأس أمم أفريقيا، المقررة في المغرب عام 2025.

وقرر منتخب نيجيريا عدم خوض المباراة ومغادرة ليبيا يوم الاثنين احتجاجًا على ما وصفه بانتظار الفريق في مطار مهجور لأكثر من 16 ساعة، والذي يبعد نحو 250 كيلومترًا عن وجهتهم الأصلية (بنغازي).

وقد أدان وزير الرياضة النيجيري، جون إينوه، هذه الحادثة، مؤكدًا “ندين بشدة المعاملة السيئة التي تعرض لها لاعبونا ومسؤولونا. كانت الرحلة إلى بنغازي، لكن تم تحويلها إلى مطار الأبرق البعيد”. وأوضح في بيان له أن “أفراد الوفد ظلوا بلا رعاية لمدة تزيد عن 15 ساعة منذ وصولهم، دون طعام أو مأوى، وتم تقييد حركتهم بواسطة الأمن الليبي”.

في المقابل، أوضح الاتحاد الليبي لكرة القدم أن الحادث لم يكن متعمدًا، داعيًا نيجيريا إلى تفهم الموقف. وأكد في بيان له أن “تحويل مسار الرحلة لم يكن مقصودًا، حيث يمكن أن تحدث الاضطرابات نتيجة لبروتوكولات الحركة الجوية الروتينية أو التحديات اللوجستية”.

كما أشار الاتحاد الأفريقي إلى أنه قد تم فتح تحقيق في أحداث المباراة. وكان منتخب نيجيريا قد فاز على ليبيا بهدف نظيف في الجولة الثالثة بالمجموعة الرابعة، ليرفع رصيده إلى 7 نقاط في المركز الأول، بينما تجمد رصيد منتخب ليبيا عند نقطة واحدة في المركز الرابع والأخير. ويتأهل أول منتخبين في كل مجموعة إلى النهائيات التي تضم 24 منتخبًا.

زر الذهاب إلى الأعلى