اقتصاد

ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها في عام 2023 مع تنبؤات بنقص في الإمدادات

النفظ

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس إلى أعلى مستوياتها منذ بداية العام، وذلك بفضل تفوق توقعات نقص الإمدادات على المخاوف المتعلقة بضعف النمو الاقتصادي وزيادة مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

سجلت أسعار خام برنت ارتفاعًا بنسبة 1.88% أو 1.74 دولار ليصل سعرها إلى 93.62 دولارًا، ووصلت خلال الجلسة إلى أعلى مستوى لها منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بل وزادت أسعار خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 1.8% أو 1.57 دولار لتصل إلى 89.09 دولارًا، وهذا هو أعلى مستوى له منذ 10 أشهر عند 90.26 دولارًا.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية يوم الأربعاء الماضي إلى أن تمديد السعودية وروسيا لخفض إنتاج النفط حتى نهاية عام 2023 سيؤدي إلى نقص كبير في السوق خلال الربع الرابع من هذا العام، ورغم انخفاض الأسعار قليلاً بسبب بيانات المخزونات في الولايات المتحدة، إلا أنها انتعشت مرة أخرى.

إلى جانب ذلك، أكدت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) يوم الثلاثاء أنها ما زالت تتوقع نموًا قويًا في الطلب العالمي على النفط في عامي 2023 و2024.

مع ذلك، شهدت مخزونات الخام في الولايات المتحدة ارتفاعًا بلغ 4 ملايين برميل في الأسبوع الماضي، متعارضة مع توقعات المحللين الذين توقعوا انخفاضها بمقدار 1.9 مليون برميل. وزادت مخزونات الوقود أيضًا بأكثر من المتوقع نتيجة زيادة إنتاج مصافي التكرير.

زر الذهاب إلى الأعلى