الأخبار العالمية

ارتفاع حصيلة الضحايا جراء زلزال المغرب وجهود الإنقاذ مستمرة للبحث عن ناجين

زلزال المغرب

أعلنت وزارة الداخلية المغربية في المساء اليوم الأحد ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد إلى 2122 شخصاً قتيلاً و2421 جريحاً. يأتي هذا في الوقت الذي تسابق فيه فرق الإنقاذ مع الزمن بحثًا عن ناجين ممكنين.

وتستمر عمليات الإنقاذ في المناطق المتضررة لليوم الثاني على التوالي، وتركز بشكل خاص في المناطق الجبلية والنائية. وتواجه فرق الإنقاذ تحديات كبيرة نتيجة لصعوبة وعورة هذه المناطق وبعدها عن المراكز الحضرية، بالإضافة إلى صعوبة نقل المعدات الضرورية.

وأسفر الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المغرب في وقت متأخر من مساء الجمعة الماضي عن تدمير واسع في البلدات والقرى في المملكة. وظهرت آثار الدمار والتشققات في المباني والشوارع، حيث تعمل فرق الإنقاذ جاهدة للبحث عن ناجين. وفي هذا السياق، سجّل مرصد الزلازل الأورومتوسطي هزة أرضية أخرى اليوم الأحد بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر على بعد 77 كيلومترا جنوب غرب مراكش.

أعلن الديوان الملكي المغربي عن حالة حداد وطني تستمر لمدة ثلاثة أيام، وأصدر توجيهات رسمية للسلطات الدينية بإعلان الأذان والصلاة في وقتها الرسمي.

ووفقًا لبيان صادر عن الديوان الملكي، عُقِد اجتماع في القصر الملكي بالرباط بحضور الملك محمد السادس، وخلال هذا الاجتماع أُصدِرَت توجيهات بضرورة تشكيل وزارة مختصة لتنسيق سريع لإعادة بناء المنازل المتضررة جراء الزلزال.

كما أصدر الملك توجيهات بتقديم العناية والرعاية للأشخاص الذين فقدوا منازلهم بسبب الزلزال، ودعا إلى تنشيط الجهود الاجتماعية لمساعدة الضحايا وتقديم الدعم للمواطنين في المناطق المتأثرة.

زر الذهاب إلى الأعلى