اقتصاد

ارتفعت أسعار النفط والذهب والدولار نتيجة لتداعيات طوفان الأقصى

ارتفاع النفط والذهب والدولار إثر تداعيات “طوفان الأقصى”

في تداولات اليوم الاثنين، شهدنا ارتفاعًا في أسعار النفط، وكان للدولار والذهب أيضًا حصة من هذا الارتفاع نتيجة تصاعد حالة عدم اليقين في مناطق الشرق الأوسط عقب اندلاع اشتباكات بين القوات الإسرائيلية وحركة المقاومة الإسلامية حماس في بداية الأسبوع.

قامت المقاومة الفلسطينية بتنفيذ عملية “طوفان الأقصى” صباح السبت، وهي عملية عسكرية تعدّ الأكبر من نوعها ضد إسرائيل منذ عقود، وأسفرت عن وفاة مئات الإسرائيليين. ردت القوات الإسرائيلية بتنفيذ ضربات جوية على قطاع غزة.

شهد سعر خام برنت ارتفاعًا يزيد عن 4 دولارات (نحو 5%)، حيث وصل إلى 88.8 دولار للبرميل، ثم انخفض قليلاً بعد ذلك. فيما تم تداول العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر/كانون الأول بسعر أعلى من 87 دولار للبرميل في أحدث التعاملات.

كما سجل سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ارتفاعًا إلى 87.02 دولار للبرميل، بزيادة تصل إلى 5.1% في التداولات الأولية، ومن ثم انخفض قليلاً أيضًا. وتم تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس تسليم نوفمبر/تشرين الثاني بسعر يقترب من 86 دولارًا في أحدث التعاملات.

يجدر بالذكر أن هذا الارتفاع في أسعار النفط يأتي بعد أسبوع من الهبوط الحاد الذي شهدته الأسعار الأسبوع الماضي، حيث انخفض سعر خام برنت بنسبة 11% وخام غرب تكساس بنسبة تزيد على 8%، نتيجة لمخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة وتأثيرها على الطلب العالمي.

ردود الفعل

أشار محللون من بنك “إيه.إن.زد” في تقريرهم إلى أن التصاعد الجيوسياسي في منطقة الشرق الأوسط يسهم في دعم أسعار النفط، مشيرين إلى إمكانية حدوث مزيد من التقلبات في هذا السياق.

وأكدوا أهمية معرفة ما إذا كان الصراع الحالي سيبقى تحت السيطرة أم سيتوسع ليشمل مناطق أخرى كمفتاح لفهم تأثيره على الأسواق.

وفي سياق متصل، أوضح فيفيك دهار، المحلل في بنك الكومنولث الأسترالي، في تقريره أن لكي يكون للصراع الحالي تأثير دائم على أسواق النفط، يجب أن يترافق مع انخفاض مستدام في إمدادات النفط أو يؤدي إلى تعثر تدفقه.

وأشار إلى أنه في حال ربطت الدول الغربية رسمياً المخابرات الإيرانية بالهجوم الذي نفذته حماس، فسيكون هذا تهديداً كبيراً لإمدادات وصادرات النفط الإيرانية.

من جهة أخرى، أعرب وزير المالية الفرنسي برونو لومير عن توقعه أن تكون تأثيرات الاشتباكات على أسعار النفط والاقتصاد عموماً محدودة، طالما لم تتحول الأمور إلى نزاع إقليمي أوسع النطاق.

وعلى الصعيدين الهندي والعالمي، أعلن وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري أن الهند، التي تعد ثالث أكبر مستورد للنفط في العالم، تراقب عن كثب التطورات الجارية، وأكد على أهمية منطقة الشرق الأوسط كمركز عالمي للطاقة من مختلف الجوانب.

 الدولار يستفيد

فيما يتعلق بالأحداث الجارية، شهدنا اليوم الاثنين ارتفاع الدولار والين الياباني، وهما عادة معروفان بأنهما ملاذان آمنان في الأسواق المالية، وذلك نتيجة للقلق الذي ينتاب الأسواق بشأن تداعيات عملية “طوفان الأقصى”. وفي السياق نفسه، قدم تقرير قوي حول الوظائف في الولايات المتحدة دفعة إيجابية للدولار الأميركي.

هبط الشيكل الإسرائيلي بنسبة تزيد عن 3% إلى أدنى مستوى له في نحو 8 سنوات، حيث وصل إلى حوالي 3.99 للدولار في الفترة الأولى من الجلسة الآسيوية. ومع مرور الوقت، تقلصت بعض هذه الخسائر في تعاملات متقلبة بعد إعلان بنك إسرائيل المركزي عن نيته بيع ما يصل إلى 30 مليار دولار من العملات الأجنبية للحفاظ على استقرار الشيكل.

وفي أحدث التعاملات، انخفض الشيكل بنسبة تقارب 2.2% ليصل إلى 3.93 للدولار. وشهدت الأسواق العالمية تجنبًا للمخاطر بعد الأحداث الجارية في إسرائيل.

وزاد هذا الوضع من الطلب على الين الياباني، الذي يُعتبر تقليديًا واحدًا من الملاذات الآمنة، مما أدى إلى انخفاض الدولار الأسترالي، الذي يتأثر بشدة بالمخاطر، بنسبة تقارب 0.8% إلى 94.61 ين.

سجَّلت أحدث التعاملات ارتفاعًا في سعر الين مقابل الدولار ليصل إلى 149.13 ين.

بالمثل، شهد اليورو انخفاضًا بنسبة تقريبية 0.2% ليصل إلى 157.06 ين في تداولات آسيوية هادئة.

ارتفع الدولار على نطاق عام، مما أدى إلى تراجع الجنيه الإسترليني بنسبة 0.44% إلى 1.2184 دولار.

فيما خسر اليورو 0.5% ليتم تداوله عند 1.0530 دولار في أحدث جلسات التداول.

وزاد مؤشر الدولار بنسبة 4% ليصل إلى 106.217، حيث استفاد من بيانات تُظهر زيادة كبيرة في التوظيف في الولايات المتحدة في سبتمبر/أيلول الماضي، وهي الزيادة الأكبر منذ ثمانية أشهر.

الذهب يصعد

شهدنا اليوم الاثنين ارتفاعًا يتجاوز 1% في أسعار الذهب، وذلك نتيجة لاندلاع اشتباكات بين قوات إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، مما زاد من خطر حدوث صراع أوسع نطاقًا في منطقة الشرق الأوسط ودفع المستثمرين للاستثمار في ملاذات آمنة مثل المعدن الذهبي.

في الأحداث ذات الصلة، قامت إسرائيل بقصف قطاع غزة يوم أمس الأحد، مما أسفر عن وفاة مئات الأشخاص في رد على عملية “طوفان الأقصى”.

سجلت أسعار الذهب في التداول الفوري ارتفاعًا بنسبة 1.1% لتصل إلى حوالي 1852 دولارًا للأوقية (الأونصة) في أحدث جلسات التداول، حيث سجلت أعلى مستوى لها خلال أسبوع. وبالمثل، قفزت العقود الآجلة الأمريكية للذهب بنسبة 1.2% لتصل إلى 1867.80 دولارًا.

يعزز استمرار الاشتباكات الاقتصادية الطلب على أصول ملاذ آمن مثل سندات الخزانة والدولار والين الياباني بجانب الذهب.

زر الذهاب إلى الأعلى