الأخبار العالمية

استبعاد أحمد نجادي من السباق الرئاسي الإيراني وإقرار 6 متنافسين على منصب الرئيس

كشفت وزارةالداخلية الإيرانية اليوم الأحد عن أسماء 6 مترشحين للسباق الرئاسي الذي سيجرى يوم 28 يونيو ’ بعد قرار الصادر من مجلس صيانة الدستور الأغيراني الذي يرجع إليه في إقرار المرشحين أورفضهم .

وفي هذه السياق قام مجلس صيانة الدستور الإيراني برفض ترشيح الرئيس السابق :محمود أحمد نجادي من سباق الإنتخابات الرئاسية الإيرانية ’ ومن أهم هؤلاء المرشحين :مصطفى نور محمدي ’ سعيد جليلي ’ محمد باقر قاليباف ’ علي رضا زاكاني ’ أمير حسين قاصي زاده هاشمي ومسعود بز شكيان .

وكان المتحدث باسم مجلس الصيانة للدستور قد صرح بأن الجلسان كانت معمقة ومكثفة حول مؤهلات المترشحين للدورة الرابعةة عشرة للإستحقاقات الرئاسية .

وفي تغريدة له على منصة إكس أكد أنهم أرسلوا أسماء المترشحين لوزارة الداخلية ’مبرزا أن الداخلية ستعلن ن أسماء المترشحين طبقا للقانون ’ وحينما ينتهي العمل من تحديد الأسماء ستعلن تواريخ الحملة الإنتخابية للمرشحين .

وسبق لوكالة مهر الإيرانية أن أعلنت أن المرشحين بلغوا سبعة عشر مرشحا رئاسيا أودعوا ملفاتهم لدى لجنة الإ نتخابات الرئاية المنتظرة مع نهاية الشهر الجاري .

وعلى ذالك الأساس حدد يوم 28 من شهر يونيو 2024 موعدا لإ نتخاب رئيس للجمهورية الإيرانية الجديد بعد وفاة الرئيس الإيراني السابق في حادثة سقوط طائرته الرئاسية بمعية وزير خارجيته وبعض أعضاء الوفد المرافق له خلال زيارة أدها لمحافظة أذريبيجان الشرقية في الغرب الإيراني .

وتأتي الانتخابات بالتزامن مع مواجهة إيران تداعيات حادث مقتل رئيسي في 19 مايو، بالإضافة للتوترات المتصاعدة بين طهران والولايات المتحدة، وإسرائيل بفعل تصادم المصالح الذي يعكر العلاقات بين الدول عادة .

زر الذهاب إلى الأعلى