رياضة

استبعاد لاعب مسلم من منتخب فرنسا للناشئين بسبب كتابة عبارة “الله عظيم” على قميصه

قرر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم استبعاد اللاعب “إنزو ستيرنال”، الذي ينتمي لفريق نادي مارسيليا، من صفوف المنتخب الفرنسي تحت 16 عامًا، وذلك بسبب احتفاله بعبارة “الله عظيم” التي كتبها على قميصه الداخلي. أثار هذا القرار استنكارًا واسعًا بين الجماهير وانتشار تعبيرات الاستنكار عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

كان اللاعب ستيرنال، الذي يُعَتَبَر أحد الوجوه الصاعدة في عالم كرة القدم، قد كشف عن عبارة “الله عظيم” التي كتبها على قميصه الداخلي أثناء احتفاله بأحد الأهداف التي سجلها مع منتخب الناشئين. هذا الحادث أثار جدلاً حول حرية التعبير والديانة في مجال الرياضة، مما دفع الكثيرين إلى التعبير عن دعمهم للاعب وانتقاد القرار الذي اتخذه الاتحاد الفرنسي لكرة القدم.

أكدت وسائل الإعلام الفرنسية أن اتحاد كرة القدم في فرنسا قرر بشكل رسمي استبعاد اللاعب الواعد ذو الأصول الجزائرية، إنزو ستيرنال، من منتخب تحت 16 عامًا، بسبب ما وُصِفَ بـ”مشاكل سلوكية” ظهرت خلال مشاركته في بطولة مونتايغو الدولية في أبريل الماضي.

تشير التقارير إلى أن هذا الاستبعاد قد يدفع ستيرنال نحو اختيار التمثيل الدولي للمنتخب الجزائري، نظرًا لأن والدته من أصول جزائرية، وهو ما يمكن أن يعطيه فرصة للمشاركة في المستوى الدولي.

من جهة أخرى، استنكر نشطاء ومدونون هذا الإجراء واعتبروه جزءًا من سلسلة حوادث تعكس تصاعد “الإسلاموفوبيا” في فرنسا. وأشاروا إلى تقارير تكلمت عن تهديد اتحاد الكرة للاعبين المسلمين بالاستبعاد من المنتخبات الشبابية إذا اختاروا الصيام خلال شهر رمضان.

قام الصحفي الفرنسي المختص بالتحقيقات، رومان مولينا، بكشف تفاصيل إضافية، حيث أفاد بأن اتحاد الكرة أوضح للاعبي المنتخب بشكل صريح “إذا كنتم ستصومون رمضان، فسوف لن يتم استدعاؤكم للمنتخب”. وأضاف أنه تم تكليف شخص مسلم غير مصوم بالضغط على اللاعبين من أجل تحقيق هذا الهدف.

عبّر الصحفي والناشط كميل عبد الرحمن عن تقديره عبر حسابه على منصة “إكس” (سابقاً تويتر) بأن “الإسلاموفوبيا لا تزال تمتلك تأثيراً قوياً ولها توجه داخل أروقة الاتحاد الفرنسي لكرة القدم”.

وعبّر المدوّن رافييل بومي عن تناقض ما يحدث، حيث أشار إلى أن مهاجم المنتخب الوطني أوليفيه جيرو قد ظهر في مقطع فيديو وهو يحمل كتابًا دينيًا داخل أروقة الاتحاد الفرنسي، ومع ذلك لا تزال هناك معاقبة لستيرنال بسبب احتفاله بعبارة “الله عظيم”.

قدم المدرب أمين عمور وجهة نظره قائلاً “يبدو لي أن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم قد أعد تقريراً سابقاً عن جيرو وإيمانه المسيحي، لذا لماذا يثير ذلك عندما يُظهر شخصٌ ما عقيدة أخرى؟”

يُشار إلى أن اتحاد كرة القدم الفرنسي يمنع، وفقاً للمادة 1 من نظامه الأساسي، ارتداء لافتات أو ملابس تظهر الانتماءات السياسية أو الفلسفية أو الدينية أو النقابية، وكذلك يُمنع أي نوع من أنواع التبشير أو الدعاية.

زر الذهاب إلى الأعلى