صحة

اكتشاف دواء جديد يعرض تحفيزًا واعدًا في معالجة ارتفاع ضغط الدم المقاوم

‫دواء جديد يُظهر نتائج واعدة لعلاج ارتفاع ضغط الدم المقاوم

“اكتشاف نوع جديد من عقارات علاج ارتفاع ضغط الدم يثير الأمل في علاج المرضى الذين لا يستجيبون للعلاجات التقليدية”

في مستشفى كليفلاند كلينك، قام اختصاصي بمجال أمراض القلب بالكشف عن اكتشاف مثير، حيث أظهر نوع جديد من الأدوية علاجًا واعدًا لمرضى ارتفاع ضغط الدم المقاوم. هذا الاكتشاف يشعل نيران الأمل في قلوب العديد من المرضى الذين كانوا يعانون من هذا المرض ولا يستجيبون للعلاجات التقليدية.

وبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، يعاني حوالي 1.28 مليار شخص بين أعمار 30 و79 عامًا في جميع أنحاء العالم من ارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك، يتلقى ما يقرب من 21% فقط من هؤلاء الأشخاص العلاج اللازم.

وبالرغم من عدم تشخيص العديد من المصابين بارتفاع ضغط الدم أو تلقيهم العلاج، إلا أن هناك فئة من المرضى لا تزال تعاني من ارتفاع ضغط الدم على الرغم من تلقيهم العلاج. وفي هذا السياق، قال الدكتور لوك لافين، الذي يعمل كأخصائي طب القلب ومدير مركز أمراض ارتفاع ضغط الدم في مستشفى كليفلاند كلينك: “ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط، المعروف أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم المقاوم، يعتبر عاملاً رئيسيًا في الإصابة بالأمراض القلبية والوفيات المرتبطة بها في جميع أنحاء العالم”.

‫‫ارتفاع ضغط الدم المقاوم

“الباحثون يكتشفون دواءًا مبتكرًا لعلاج ارتفاع ضغط الدم المقاوم”

أشار الدكتور لافين، الذي يعمل في مستشفى كليفلاند كلينك، إلى أن ارتفاع ضغط الدم يُعتبر مقاومًا عندما يبقى الضغط على مستويات مرتفعة وغير آمنة على الرغم من استخدام ثلاثة أنواع مختلفة من أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك مدرات البول.

يُعتبر الدكتور لافين الباحث الرئيسي في الدراسة السريرية التي تستكشف سلامة وفعالية عقار لوروندروستات، وهو الدواء الجديد المرشح لعلاج ارتفاع ضغط الدم المقاوم.

وأوضح الدكتور لافين أن آلية عمل عقار لوروندروستات تتضمن تقليل إنتاج هرمون الألدوستيرون في الجسم، وهذا الهرمون يُفرز بواسطة الغدة الكظرية لمساعدة في تنظيم ضغط الدم من خلال التحكم في مستويات الصوديوم والبوتاسيوم في الدم.

أظهرت التجارب السريرية المتعددة المراكز للدواء لوروندروستات فعالية ملموسة في خفض ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل آمن، وهناك مؤشرات تشير إلى أنه قد يكون مفيدًا لمرضى ارتفاع ضغط الدم المصاحب للسمنة. تم نشر نتائج هذه الدراسة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية هذا الشهر.

وختم الدكتور لافين بالقول: “على الرغم من أن هذه الدراسات لا تزال في مراحلها الأولية، إلا أن النتائج مشجعة، حيث يمكن لهذا الدواء أن يكون بديلاً واعدًا لأساليب العلاج الحالية لارتفاع ضغط الدم المقاوم. هذا ذو أهمية كبيرة نظرًا للآثار الجانبية المحتملة لبعض العلاجات الحالية، مثل مضادات مستقبلات الكورتيكويدات المعدنية (MRAs)، التي قد تشمل اضطرابات في مستويات البوتاسيوم والتوازنات الهرمونية، مما يمنع بعض المرضى من تناولها.”

وبالإضافة إلى التجارب السريرية الجارية، أشار الدكتور لافين إلى أن مستشفى كليفلاند كلينك يشارك أيضًا في عدد من الدراسات الأخرى حول عقار لوروندروستات، ومن المتوقع أن يبدأ في قريبًا جذب المرضى للمشاركة في هذه الدراسات.

نصائح لمواجهة ارتفاع ضغط الدم

أوضح الدكتور لافين أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يتسبب في أضرار جسمية للقلب، مشددًا على أهمية تقييم ضغط الدم بانتظام من قبل أخصائي طبي. وقال: “قد لا يشعر مرضى ارتفاع ضغط الدم بأية أعراض، لذلك يجب عليهم الاهتمام بتناول الأدوية بحسب الجرعات والأوقات المحددة من قبل الأطباء، وفي حال استمرار ارتفاع ضغط الدم، يجب عليهم التحدث مع مزود الرعاية الصحية بشأن الأدوية المختلفة التي يتناولونها”.

وأوضح الدكتور لافين أن معظم الأطباء ينصحون بضرورة الحفاظ على ضغط الدم تحت مستوى 80/130، على الرغم من اختلاف الإرشادات الطبية العامة حول العالم.

وأكد أن إلى جانب تناول الأدوية، يمكن لتغيير نمط الحياة أيضًا المساعدة في خفض مستويات ضغط الدم. ويشمل ذلك:

  • اتباع نظام غذائي صحي يركز على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك واللحوم الخالية من الدهون واستخدام زيت الزيتون.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الامتناع عن التدخين والتقليل من تناول الكحول.
  • تقليل كميات الملح والدهون المتحولة والدهون المشبعة في النظام الغذائي.
زر الذهاب إلى الأعلى