الأخبار العالمية

الاحتلال يعتقل 25 فلسطينيا بالضفة ويهدم نصف منازل مخيم نور شمس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 25 فلسطينيا في الضفة الغربية خلال عمليات اقتحامها للمدن والبلدات، فيما أسفرت العملية العسكرية في مخيم نور شمس بمدينة طولكرم عن هدم نحو نصف المنازل في المخيم.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الرسمية ونادي الأسير الفلسطيني بأن عدد المعتقلين منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 بلغ 8 آلاف و425 شخصا في الضفة الغربية. وتركزت أغلب الاعتقالات الأخيرة في محافظتي نابلس وجنين، بالإضافة إلى مناطق أخرى في القدس، بيت لحم، الخليل، طوباس، وقلقيلية.

وفيما يتعلق بالاقتحامات، أصيب عدد من الفلسطينيين وتم اعتقال آخرين خلال اقتحامات لخمس مدن بالضفة المحتلة، حيث داهمت قوات الاحتلال نابلس وطوباس والخليل وشرعت في تفتيش المنازل.

شهود عيان أكدوا أن القوات الإسرائيلية داهمت منازل في مخيم بلاطة شرق نابلس واعتقلت عددا من الفلسطينيين، ونشبت مواجهات بين السكان والقوات الإسرائيلية التي استخدمت الرصاص الحي. وسجلت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة مواطن بالرصاص الحي في القدم أثناء اقتحام مخيم بلاطة، واعتقال القوات الإسرائيلية خمسة فلسطينيين، بينهم أربعة أشقاء.

وأفادت مصادر محلية أن الجيش الإسرائيلي اقتحم مدينة طوباس وتبادل إطلاق النار مع مقاتلين فلسطينيين قبل أن ينسحب وسط تفتيش للمنازل واعتقال عدد من الفلسطينيين. كما نفذت قوات الاحتلال سلسلة من الاقتحامات الليلية في بلدات في محافظات رام الله وبيت لحم وقامت بعمليات اعتقال.

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي قام بتدمير نصف المنازل في مخيم نور شمس بمدينة طولكرم في الضفة الغربية، أو تعرضت لأضرار جسيمة. وأشارت الصحيفة إلى أن العملية العسكرية الإسرائيلية تسببت في خسائر كبيرة في البنية التحتية للمخيم، مما أدى إلى انقطاع الخدمات الأساسية مثل الماء والكهرباء.

وتجلى عنف الاشتباكات في حي المنشية في المخيم، حيث تم تدمير بعض المباني بشكل كامل وآخرى بشكل جزئي، وتظهر آثار الرصاص والتفجيرات في جميع أنحاء المنطقة.

وفي السياق نفسه، شيع الآلاف من سكان مخيم نور شمس ومحافظة طولكرم 14 شهيداً قضوا جراء حصار الجيش الإسرائيلي على المخيم، الذي استمر من مساء الخميس الماضي حتى ليل السبت، بمشاركة عدد من المقاومين المسلحين.

وبالتزامن مع العملية العسكرية في غزة، زاد الجيش الإسرائيلي والمستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس، مما أسفر عن استشهاد 486 فلسطينياً وإصابة نحو 4 آلاف و900 آخرين، وفقًا لمؤسسات فلسطينية.

زر الذهاب إلى الأعلى