الأخبار العالمية

البرهان يطلب من المنتدى الصيني الأفريقي تصنيف قوات الدعم السريع كـ”مجموعة إرهابية” ويحث على دعم جهود السلام في السودان

طلب قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، خلال المنتدى الصيني الأفريقي المنعقد في بكين، تصنيف قوات الدعم السريع كـ”مجموعة إرهابية” وتقديم المساعدة للقضاء عليها. وفي كلمته التي ألقاها في المنتدى المنعقد من 4 إلى 6 سبتمبر/أيلول الجاري، أشار البرهان إلى أن العديد من الجرائم التي ارتكبتها قوات الدعم السريع، والتي ما زالت مستمرة، قد صنفت كجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، مستشهدًا بما حدث في الجنينة بولاية غرب دارفور.

وصف البرهان الأوضاع التي يشهدها السودان منذ 15 أبريل/نيسان 2023 بأنها “مؤامرة كبرى”، ولفت إلى أن تمرد قوات الدعم السريع كان يهدف إلى الاستيلاء على السلطة بقوة السلاح وتعزيز أطماع قوى إقليمية. وشدد على أن معاناة الشعب السوداني الحالية ناتجة عن تمرد هذه القوات، التي أصبحت تهديدًا للأمن والسلم المحلي والإقليمي.

منذ منتصف أبريل 2023، يشهد السودان صراعًا داميًا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أسفر عن نحو 18,800 قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفقًا للأمم المتحدة. وقد تصاعدت الدعوات الدولية والأممية لإنهاء النزاع لتفادي كارثة إنسانية تتسبب في المجاعة والموت نتيجة نقص الغذاء، حيث امتد القتال إلى 13 من أصل 18 ولاية.

أكد البرهان على أهمية التعاون بين الصين وأفريقيا لمواجهة التحديات السياسية والتقلبات الدولية، ودعا الدول الأفريقية للعب دور إيجابي في دعم جهود السودان لتحقيق السلام والاستقرار، وإعادة النظر في تجميد عضويته في الاتحاد الأفريقي.

من جانبه، تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيادة دعم بلاده للقارة الأفريقية، حيث أعلن عن تخصيص تمويل بقيمة حوالي 51 مليار دولار، لدعم مبادرات البنية الأساسية وتوفير ما لا يقل عن مليون فرصة عمل. ودعا شي إلى إنشاء شبكة متكاملة بين الصين وأفريقيا تشمل روابط برية وبحرية، وحث الشركات الصينية على العودة إلى القارة بعد رفع قيود “كوفيد-19” التي أعاقت خططها.

زر الذهاب إلى الأعلى