اقتصاد

البورصة السعودية عند أعلى مستوى في عامين

غلقت أسواق الأسهم في الخليج على ارتفاع اليوم الأحد، حيث سجل المؤشر السعودي أعلى مستوى له في نحو عامين تقريباً، بفضل ارتفاع واسع النطاق في القطاعات المختلفة، في حين استمرت البورصة المصرية في تسجيل خسائرها للجلسة الثالثة على التوالي.

شهد المؤشر السعودي زيادة بنسبة 2.6%، وهي أكبر زيادة يومية له في نحو عام، مع تحقيق مكاسب لكل الأسهم المدرجة في المؤشر. وبلغ حجم التداولات في السوق السعودية 53 مليار ريال (حوالي 14.1 مليار دولار)، مع تداول مليار سهم تقريباً.

وارتفع سهم مصرف الراجحي، أكبر بنك إسلامي في العالم، بنسبة 3.7%. وشهد سهم أرامكو السعودية زيادة بنسبة 1.8% في أول يوم لتداوله بعد طرح ثانوي لأسهم الشركة، المتوقع أن يجمع ما لا يقل عن 11.2 مليار دولار. كما ارتفعت أسهم شركة النفط العملاقة بنسبة 5.7% عن سعر الطرح الثانوي.

فيما يتعلق بأسواق الأسهم في دول الخليج الأخرى، ارتفع المؤشر القطري بنسبة 0.4%، مستمراً في صعوده للجلسة السابعة على التوالي، بدعم من مكاسب جميع القطاعات تقريباً، حيث ارتفع سهم صناعات قطر بنسبة 0.7%، وسهم قطر لنقل الغاز بنسبة 2.4%.

أما في دول الكويت وعمان، فقد سجلت بورصة الكويت ارتفاعًا بنسبة 0.13%، بينما أغلق مؤشر بورصة مسقط “30” عند مستوى منخفض بنسبة 0.70%، مقارنة مع آخر جلسة تداول.

وفيما يخص الأسواق خارج منطقة الخليج، فقد شهد مؤشر الأسهم القيادية في مصر تراجعًا للجلسة الثالثة على التوالي، حيث أغلق منخفضًا بنسبة 2.9%، مع تراجع معظم القطاعات، وانخفض سهم البنك التجاري الدولي بنسبة 2.8%، وسهم مجموعة طلعت مصطفى بنسبة 4%.

زر الذهاب إلى الأعلى