الأخبار العالمية

الجنائية الدولية تصدر مذكرة اعتقال بحق زعيم “أنصار الدين” بمالي

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمس الجمعة مذكرة اعتقال بحق إياد أغ غالي، زعيم جماعة أنصار الدين الإسلامية التي سيطرت على تمبكتو في شمال مالي عام 2012.

وأفادت المحكمة أن أبو الفضل متهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في الفترة بين يناير 2012 ويناير 2013. رغم أن مذكرة الاعتقال صُدرت منذ عام 2017، إلا أنها أُعلن عنها رسمياً يوم الجمعة.

وفي قضايا سابقة أمام المحكمة الجنائية الدولية لأعضاء آخرين من جماعة “أنصار الدين”، أشار ممثلو الادعاء إلى أن الجماعة مارست الاغتصاب والاستعباد الجنسي ضد النساء في تمبكتو. كما استخدم المقاتلون المرتبطون بتنظيم القاعدة الفؤوس والمجارف والمطارق لتدمير المقابر الترابية والأضرحة التي تعود لقرون مضت، والتي تعكس الطابع الصوفي للإسلام في تمبكتو، المعروفة باسم “مدينة 333 قديساً”.

في عام 2016، حكمت المحكمة الجنائية الدولية على أحد عناصر الجماعة بالسجن لمدة 9 سنوات بعد اعترافه بالمشاركة في تدمير المعالم الدينية في تمبكتو.

من المتوقع أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية حكمها في قضية مشتبه به آخر من مالي يوم الأربعاء المقبل. وتُعتبر المحكمة الجنائية الدولية المحكمة الدائمة الوحيدة في العالم المخصصة لجرائم الحرب، وتنظر في الأحداث في مالي منذ عام 2012، حيث تمكنت القوات الفرنسية والمالية من طرد المتمردين في عام 2013.

زر الذهاب إلى الأعلى