الأخبار العالمية

الجيش الأميركي يعلن تدمير 5 مسيرات بالبحر الأحمر وإصابة الحوثيين سفينة شحن

أعلنت القيادة الوسطى للجيش الأميركي تدمير خمس طائرات مسيرة فوق البحر الأحمر، أُطلقت من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن. وفي الوقت نفسه، أصيبت سفينة شحن مملوكة لليونان بثلاثة صواريخ في البحر الأحمر، يُعتقد أن جماعة أنصار الله الحوثي هي التي أطلقتها. كما تعرضت مدينة الحديدة الساحلية في غربي اليمن مساء أمس الثلاثاء لغارات جوية أميركية وبريطانية، حسبما أفادت مصادر يمنية.

في بيان صدر على منصة “إكس” صباح اليوم الأربعاء، أكدت القيادة الوسطى الأميركية أن الحوثيين أطلقوا صباح أمس خمسة صواريخ باليستية مضادة للسفن نحو البحر الأحمر، حيث أصابت ثلاثة منها سفينة شحن مملوكة لليونان. وأوضح البيان أن السفينة واصلت رحلتها رغم الأضرار التي لحقت بها.

وأشار البيان إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات في السفن الأميركية أو سفن التحالف أو سفن الشحن في المنطقة. كما أوضح البيان العسكري أن القوات الأميركية دمرت خمس طائرات مسيرة في حادث منفصل بالبحر الأحمر، بعد أن تبيّن أنها تمثل تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية في المنطقة.

وفي وقت سابق من يوم أمس الثلاثاء، ذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن سفينة لنقل البضائع السائبة تعرضت لتسرب المياه جراء هجوم صاروخي شنه الحوثيون قبالة ساحل اليمن، وتعرضت لمزيد من الأضرار نتيجة ضربة ثانية. وحددت مصادر في الأمن البحري وقطاع الملاحة السفينة بأنها “لاكس”، مملوكة لليونان وترفع علم جزر مارشال.

وأوضحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في تقرير محدث أن طاقم السفينة بخير وأنها تبحر نحو وجهتها التالية، مشيرة إلى أن الأضرار الجديدة وقعت على بعد 33 ميلًا بحريًا شمال غربي المخا باليمن. كما أفادت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري بأن السفينة أطلقت رسالة استغاثة وأبلغت عن أضرار في عنبر التخزين وتسرب المياه على بعد نحو 54 ميلًا بحريًا جنوب غربي مدينة الحديدة.

في غضون ذلك، أعلنت جماعة الحوثي مساء أمس الثلاثاء عبر قناة المسيرة التابعة لهم أن الطيران الأميركي والبريطاني شن غارتين على منطقة الجبانة بمدينة الحديدة، دون أن تذكر تفاصيل إضافية. ولم يصدر أي تعليق من البلدين حول هذا القصف. يُذكر أن منطقة الجبانة تضم معسكرًا للدفاع الجوي التابع للحوثيين وفقًا للإعلام اليمني.

تُعد محافظة الحديدة من أهم المحافظات اليمنية، حيث تضم مطارًا دوليًا وثلاثة موانئ حيوية، بالإضافة إلى شريط ساحلي طويل. وفي سياق التضامن مع غزة في مواجهة الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر 2023، باشرت جماعة الحوثي منذ نوفمبر استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيرات.

وردا على هجمات الحوثيين، التي تجاوزت 50 هجومًا وفقًا لرويترز، بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الجاري شن غارات جوية وهجمات صاروخية على مواقع في اليمن. وأعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية أهدافًا عسكرية، مشيرة إلى توسيع هجماتها لتشمل السفن المارة ببحر العرب والمحيط الهندي أو أي مكان تطاله أسلحتها.

زر الذهاب إلى الأعلى