الأخبار العالمية

الجيش الإسرائيلي يواصل عملياته بالشجاعية والمقاومة تستهدف تجمعات للاحتلال

يشهد اليوم 267 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة تصعيداً كبيراً في القصف والغارات على مناطق متعددة. أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي استمرار العملية العسكرية الواسعة في منطقة الشجاعية شرقي القطاع، بينما أكدت المقاومة الفلسطينية استهدافها لعدد من الجنود الإسرائيليين.

وذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة في بيانها الصادر اليوم السبت أن عدد الشهداء الفلسطينيين بلغ 37,834، فيما بلغ عدد الجرحى 86,858 منذ بدء الهجوم العسكري الإسرائيلي في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 8 آخرين في قصف إسرائيلي استهدف سيارة ومنزلاً في حي الصبرة جنوب مدينة غزة. كما أشار إلى استشهاد 5 آخرين في قصف استهدف تجمعاً لفلسطينيين في متنزه البلدية وسط مدينة غزة.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية منزلاً في حي الدرج شرقي مدينة غزة، وشارع الرشيد قرب جسر وادي غزة غرب مخيم النصيرات، بالتزامن مع إعلان الجيش الإسرائيلي مواصلة العملية العسكرية لليوم الثالث في حي الشجاعية.

وأفادت القناة 13 الإسرائيلية بأن الجيش ينفذ هجمات واسعة النطاق شمال غزة ردًا على إطلاق صواريخ باتجاه المستوطنات المحيطة.

تمكنت طواقم الدفاع المدني من انتشال جثامين 5 شهداء من منطقة تعرضوا فيها لدهس بواسطة جرافات وآليات الاحتلال أثناء محاولتهم إجلاء رجل مسن من محيط شارع الشاكوش غربي مدينة رفح. تم الوصول إلى الجثامين بعد انسحاب آليات الاحتلال باتجاه محور فيلادلفيا.

كما أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 4 فلسطينيين، بينهم طفلان وامرأة، وإصابة نحو 10 آخرين في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في شارع الوحدة وسط مدينة غزة الليلة الماضية.

وتم نقل جثامين عدد من الشهداء والجرحى إلى مستشفى الأهلي العربي المعمداني في مدينة غزة، بينما اضطرت مئات العائلات النازحة في منطقة المواصي الساحلية شمال غربي رفح إلى النزوح مجدداً بسبب القصف الذي استهدف خيامهم.

أما على جانب الاحتلال، فقد أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بمقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة 5 آخرين في الاشتباكات الدائرة هناك. أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها تخوض اشتباكات ضارية مع القوات الإسرائيلية في حي الشجاعية، وأكدت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أنها استدرجت قوة إسرائيلية إلى مبنى مفخخ وفجرته.

في حي تل الهوى جنوبي غزة، قصفت القسام تجمعاً لقوات الاحتلال، وأكدت رصد هبوط مروحيات الاحتلال لإجلاء القتلى والجرحى، ونشرت صوراً لقنص الرقيب الإسرائيلي إيال شاينز وقتله شرق مدينة رفح، إضافة إلى استهداف ناقلة جند.

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية واسعة النطاق في منطقة الشجاعية بقيادة الفرقة 98، بناءً على معلومات استخبارية عن وجود مسلحين وبنية تحتية عسكرية هناك.

في سياق آخر، ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن صاروخين أُطلقا من قطاع غزة انفجرا قرب مستوطنة كرم أبو سالم دون تفعيل صفارات الإنذار. أعلن الجيش الإسرائيلي صباح السبت اعتراض دفاعاته الجوية لأحد الصاروخين، بينما سقط الآخر في منطقة مفتوحة دون وقوع إصابات. رد الجيش بقصف مدفعي وغارات جوية على مصادر النيران، دون تحديد منطقة الإطلاق.

زر الذهاب إلى الأعلى