اقتصادتكنولوجيا

الحكومة توقع عقد استغلال لحقلي غاز باحتياطات تناهز2.2 تريليون قدم مكعب

تم اليوم الإثنين توقيع عقداستغلال بين الحكومة الموريتانية وما يعرف بتجمع الشركات “كوغاز”وطاقة عربية في العاصمة الموريتانية ’نواكشوط من أجل استغلال الإحتياطات المتوفرة لحقلي الغاز في كل من بئر : باندا وتفت الذين يقعان في الحوض الساحليالموريتاني .

وقدتم توقيع الإتفاق عن الجانب الموريتاني : من طرف: وزير البترول والطاقة : الناني اشروقة ةوعن تجمع الشركات كوغاز وطاقة عربية رئيس شركة كوغاز :خالد أبوبكر .

وتبعا لإيجاز صادر عن وزارة البترول والطاقة يحتوي حقل “باندا “وتفت ” على احتياطات عامة تقدر ب2.2 تريليون من الغاز الطبيعي .

وتقل بعض المصادر أن الإستثمارالإجمالي الذي كلفه المشروع ناهز أزيد من مليار دولارا أمريكيا تغطي ميادين استخراج ونقل وتوزيع الغاز ’وهذا يعني كل المراحل ابتداء من الإستخراج وحتى مرحلة توليد الكهرباء مرورا ببناء محطة جديدة ’وبعض من منشآت الغاز.

ومن المنتظر أن يطرأ بشكل كبير بعد استخراج الغاز من الحقلين تطورا كبيرا في زيادة إنتاج الكهرباء ’ لأنه سيكون قادرا على تزويد المحطة الكهربائية المزدوجة ذات القدرة البالغة 180 ميغاوات بالغاز ’وييشمل العقد أيضا بناء وتوفير مخزون كهربائي إضافي سيجعل الشركاء ’ على سبيل المثال : شركتي اسنيم وصوملك قادرتين على على تطوير أدائهما في الطاقة ة خاصة في ظل الطلب المتسارع على مصادر الطاقة ةو1الك لتزويد الأقطاب المعدنية والصناعية على المستوى الوطني بكهرباء تتمتع بموثوقية عالية الجودة .

بالنسبة لوزير البترول في كلمة له بذات المناسبة صرح بأن توقيع الإتفاقية اليوم يعد خطوة جبارة على طريق الديناميكية الجديدة سعيا لإعطاء قيمة للمصادر الوطنية نمن الغاز ’والتي ستعزز القطاع الطاقوي ة’محدثة ثورة في مجال الإستثمارات والإنتاج فيما يتعلق بالحوض الساحلي ككل ’إضافة لما تتوفر عليه البلاد من احتياطات في من النفط

.وزير البترول أشار كذالك أن مكونة المشروع سيكون لها انعكاس إيجابي في ميادين التشغيل وتعلم الخبرات وفرص متعددة لتبادل المعلومات ’والتوصل لعقود التموين والخدمات .

أما رئيس مجلس إدارة شركة كوغاز : محمد خالد أبوبكر فقد صرح بأنه فخور بالدخول في تحديث وتحسين هذا المشروع الإقتصادي الذي ستكون له آفاق واعدة ’ لأنه سيوفر العديد من الإمكانات التي تدخل في إنتاج الكهرباء لصالح السوق الوطنية ’ومختلف الاقطب الصناعية في جميع البلاد .

زر الذهاب إلى الأعلى