الأخبار العالمية

الحوثيون يعلنون استهداف سفن بميناء حيفا والبحر المتوسط

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية أنها نفذت عملية عسكرية مشتركة مع المقاومة الإسلامية في العراق، استهدفت أربع سفن في ميناء حيفا الإسرائيلي. وأوضح المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، أنهم استهدفوا سفينة “شورثورن إكسبريس” في البحر المتوسط باستخدام طائرات مسيرة.

في بيان بثه التلفزيون، صرح سريع أن الطرفين شنّا هجوماً بطائرات مسيرة على ناقلتين للأسمنت وسفينتي نقل بضائع في ميناء حيفا الإسرائيلي، مؤكدًا أن السفن المستهدفة تابعة لشركات “انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة”.

وفي المقابل، أفادت القناة 12 الإسرائيلية بوقوع انفجار في حيفا في ساعات الفجر إثر إطلاق صاروخ دفاع جوي نحو البحر دون تفعيل صفارات الإنذار. وصرح جيش الاحتلال الإسرائيلي أن ما حدث في حيفا كان نتيجة تشخيص خاطئ.

وأضاف سريع أن الحوثيين هاجموا سفينة “شورثورن إكسبريس” في البحر المتوسط بطائرات مسيرة، مشيرًا إلى أن “العمليتين حققتا أهدافهما بنجاح وكانت الإصابات دقيقة ومباشرة بفضل الله”.

من جهتها، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن هجوماً بطائرات مسيرة تسبب في أضرار بسفينة تجارية على بعد 65 ميلاً بحرياً غرب مدينة الحديدة في اليمن. وأكدت الهيئة أن جميع أفراد الطاقم سالمون وأن السفينة تبحر نحو الميناء التالي، دون الكشف عن هوية السفينة.

وفي سياق آخر، نفت القيادة الأميركية الوسطى ادعاءات الحوثيين حول هجوم ناجح على حاملة الطائرات “آيزنهاور”، ووصفتها بأنها كاذبة تماماً. وأضافت القيادة الأميركية الوسطى، عبر منشور على منصة إكس، أن الجيش الأميركي دمّر ثلاث قوارب مسيرة تابعة للحوثيين في البحر الأحمر خلال الـ24 ساعة الماضية، وأشارت إلى أن الحوثيين أطلقوا ثلاث صواريخ باليستية مضادة للسفن نحو خليج عدن دون وقوع إصابات أو أضرار مادية كبيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى