اقتصاد

الذهب يسجل قمة قياسية جديدة

سجل الذهب ارتفاعًا جديدًا ليصل إلى مستوى قياسي، متجاوزًا قمته السابقة المسجلة في مايو/أيار الماضي. جاء هذا الارتفاع بعد أن عززت تصريحات رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول توقعات خفض الفائدة في سبتمبر/أيلول المقبل، بينما يترقب المستثمرون المزيد من البيانات الاقتصادية الأميركية للحصول على مؤشرات جديدة حول السياسة النقدية.

وصل سعر الذهب إلى 2462.54 دولارًا للأوقية (الأونصة)، متجاوزًا المستوى القياسي السابق، قبل أن يتراجع قليلاً إلى 2460 دولارًا وقت كتابة هذا التقرير.

خفض الفائدة

ونقلت وكالة رويترز عن “يب جون رونغ”، إستراتيجي السوق في شركة الاستشارات المالية “آي جي”، قوله: “واصل باول وضع الأساس لخفض الفائدة القادم. وترجح الأسواق تمامًا الآن خفض الفائدة في سبتمبر/أيلول، مما قد يبقي المعنويات حيال أسعار الذهب مدعومة جيدًا في الفترة التي تسبق الخفض”.

وأشار جيروم باول أمس الاثنين إلى أن قراءات التضخم الأميركية الثلاث خلال الربع الثاني من هذا العام “تعزز إلى حد ما الثقة” في أن وتيرة زيادات الأسعار تعود إلى هدف الاحتياطي الفدرالي بطريقة مستدامة، وهي تصريحات تشير إلى أن خفض الفائدة قد يكون قريبًا.

خفض أسعار الفائدة يعزز عادة جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدًا.

أداء الاقتصاد الأميركي

واستقرت مبيعات التجزئة الأميركية في يونيو/حزيران، وسجل الاتجاه الأساسي أداءً قويًا، مما قد يعزز تقديرات النمو الاقتصادي للربع الثاني. باستثناء السيارات والبنزين ومواد البناء والخدمات المتعلقة بالغذاء، ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 0.9% في الشهر الماضي بعد ارتفاعها بنسبة 0.4% في مايو/أيار الماضي.

أسعار المعادن النفيسة الأخرى

  • ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.74% لتصل إلى 31.20 دولارًا للأوقية.
  • ارتفع البلاتين بنسبة 0.2% ليصل إلى 996.70 دولارًا.
  • زاد البلاديوم بنسبة 0.91% ليصل إلى 958.9 دولارًا.
زر الذهاب إلى الأعلى