اقتصاد

الذهب يصعد عقب قرار بايدن الانسحاب من سباق الرئاسة

ارتفع سعر الذهب اليوم الاثنين مع تراجع الدولار، عقب إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن انسحابه من السباق الرئاسي لعام 2024، مما دفع المتعاملين إلى اللجوء إلى الذهب كملاذ آمن وسط غموض سياسي واقتصادي.

سجل سعر الذهب في التعاملات الفورية ارتفاعاً بنسبة 0.2% ليصل إلى 2405.40 دولارات للأوقية (الأونصة)، بينما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب بنسبة 0.3% لتصل إلى 2407.20 دولارات، قبل أن تقلص مكاسبها قليلاً لتبلغ 2403 دولارات للأوقية حتى وقت كتابة هذا التقرير.

وفي هذا السياق، قال كايل رودا، محلل الأسواق المالية لدى “كابيتال دوت كوم”، إن احتمالات خفض أسعار الفائدة والغموض السياسي في الولايات المتحدة يدعمان أسعار الذهب، مما يجعل الظروف مهيأة لتحقيق الذهب ارتفاعاً قياسياً آخر قبل نهاية عام 2024.

تراجع الدولار كرد فعل أولي على قرار بايدن، مما يعزز جاذبية الذهب للمشترين من حائزي العملات الأخرى. ومع قبول ترشيح الحزب الجمهوري، كرر دونالد ترامب وعوده بخفض الضرائب على الشركات وأسعار الفائدة، مما يزيد من احتمالات تشديد العلاقات التجارية إذا عاد إلى البيت الأبيض.

وسجل الذهب الأسبوع الماضي ارتفاعاً إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2483.60 دولاراً، مدفوعاً بزيادة التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية هذا العام.

أما على صعيد البيانات الاقتصادية، فسيركز المحللون هذا الأسبوع على بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة التي ستصدر يوم الجمعة، بالإضافة إلى بيانات أخرى منها مؤشرات مديري المشتريات من “ستاندرد آند بورز غلوبال” لشهر يوليو والناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني وبيانات إعانة البطالة الأسبوعية.

بالنسبة للمعادن الأخرى:

  • انخفضت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.5% لتصل إلى 29.11 دولاراً للأوقية.
  • نزل البلاتين بنسبة 0.3% ليصل إلى نحو 960 دولاراً.
  • زاد البلاديوم بنسبة 1.1% ليصل إلى 916.18 دولاراً.
زر الذهاب إلى الأعلى