الأخبار العالمية

الرئيس الإيراني يوجه رسالة لأميركا ويشيد بالصين وروسيا

دعا الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان واشنطن إلى أن “تفهم مرة واحدة وللأبد” أن بلاده لن تخضع للضغوط، مؤكداً أن طهران لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

وفي بيان بعنوان “رسالتي إلى العالم الجديد” نشرته صحيفة “طهران تايمز” اليوم السبت، قال بزشكيان إن “الولايات المتحدة عليها أن تدرك الواقع وتفهمه مرة واحدة وإلى الأبد وهو أن إيران لا تستجيب للضغوط ولن تستجيب لها”.

وأضاف أن عقيدة الدفاع الإيرانية لا تتضمن أسلحة نووية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة انسحبت عام 2018 من الاتفاق النووي لعام 2015 بسبب خلافات داخلية ودوافع انتقامية.

وأشار بزشكيان إلى تطلعه للدخول في حوار بنّاء مع الدول الأوروبية لوضع العلاقات على المسار الصحيح، مؤكداً أن إيران ستوسع علاقاتها مع جيرانها.

وأشاد بالصداقة مع الصين وروسيا، قائلاً إنهما وقفتا إلى جانب بلاده، ووصف روسيا بأنها حليف إستراتيجي مهم. وأكد أن إدارته ملتزمة بتوسيع وتعزيز التعاون مع روسيا، مشيرا إلى أن طهران ستدعم بقوة المبادرات الرامية إلى إنهاء الصراع في أوكرانيا.

وأضاف بزشكيان أن الشعب الإيراني منحه تفويضاً قوياً لمتابعة المشاركة البناءة بقوة على الساحة الدولية، مع الإصرار على حقوق بلاده وكرامتها ودورها المستحق في المنطقة والعالم.

وكان الرئيس الجديد قد أكد قبل أيام دعمه للمقاومة في فلسطين ولبنان، وتعهد خلال حملته الانتخابية بالعمل على إحياء الاتفاق النووي، وتحسين العلاقات مع الغرب، وإعادة النظر في مسائل مثل مراقبة الإنترنت وطريقة ارتداء السيدات للحجاب، فضلاً عن معالجة الأزمة الاقتصادية في ظل العقوبات الأمريكية والغربية.

ومع ذلك، يرى مراقبون أن قدرة بزشكيان على إحداث تغيير في سياسات إيران الخارجية محدودة للغاية، حيث لا يمكنه أن يحيد عن الخطوط التي رسمها المرشد الأعلى علي خامنئي لهذه السياسات.

زر الذهاب إلى الأعلى