الأخبار الوطنية

الرئيس محمد ولد الغزواني يشارك في مؤتمر حول استجابة إفريقيا لجدري القرود

شارك الرئيس محمد ولد الغزواني، الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس في مؤتمر يهدف إلى مناقشة خطة الاستجابة لاحتواء وباء جدري القرود في القارة، وذلك من خلال إنشاء آلية للتنسيق بين الدول ودعم المجتمعات المحلية.

نُظم المؤتمر من قبل المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، حيث تناول تعزيز قدرات المختبرات عبر تدريب العاملين وتوفير المعدات اللازمة.

ركز الاجتماع الثالث للجنة رؤساء دول وحكومات المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض على التحديات التي يمثلها وباء جدري القرود على النظام الصحي في إفريقيا، حيث تم تسجيل 29,152 حالة إصابة منذ يناير 2024، ما يعكس زيادة بنسبة 177% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، مع تسجيل 738 حالة وفاة في جميع الأقاليم الإفريقية الخمسة.

أكد البيان الختامي للاجتماع على التقدم المحرز في تعبئة الموارد لمكافحة وباء جدري القرود، حيث تم تأمين حوالي 4.3 مليون جرعة لقاح من أصل 10 ملايين جرعة مستهدفة. كما تم تقديم التزامات مالية بلغ مجموعها 314 مليون دولار أمريكي من أصل 599 مليون دولار مستهدفة، مع توقعات بتقديم تعهدات إضافية من الشركاء الرئيسيين، بما في ذلك تعهدات من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

أعلن التحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة عن مساهمته بمبلغ 72 مليون دولار لتطوير اللقاح، و145 مليون دولار لتعزيز القدرة التصنيعية في إفريقيا، بما في ذلك منشآت في كيغالي، رواندا.

شددت اللجنة على ضرورة استمرار التعبئة السياسية والمالية لضمان السيطرة على الوباء، وأبرزت أهمية المشاركة الفعالة للدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي والشركاء الإقليميين والعالميين.

كما تضمن البيان الختامي الإعلان عن اجتماع تقييمي للمتابعة، سيشترك في استضافته الرئيس محمد ولد الغزواني ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي محمد، بدعم من رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا.

جدد رؤساء الدول والحكومات التزامهم بمواصلة الدعوة لتقديم الدعم من جميع القطاعات، مؤكدين على أهمية المسؤولية الجماعية والتضامن لمواجهة تحديات الصحة العامة التي يفرضها الوباء.

حضر المؤتمر الافتراضي كل من الوزير المكلف بديوانه، الناني ولد أشروقه، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والموريتانيين في الخارج، محمد سالم ولد مرزوك، والممثل الدائم لموريتانيا لدى الأمم المتحدة، سيدي ولد بحام ولد محمد لغظف، والممثلة الدائمة لموريتانيا لدى الاتحاد الإفريقي، خديجة امبارك فال.

زر الذهاب إلى الأعلى