اقتصاد

السرقات من المتاجر الألمانية ترتفع إلى 3 مليارات دولار في 2023

يواجه تجار التجزئة في ألمانيا مشكلة متزايدة تتعلق بالسرقة من المتاجر، وفقًا لدراسة أجراها معهد البحوث التجارية (إي إتش آي).

وأظهرت الدراسة أن اللصوص سرقوا بضائع بقيمة 2.8 مليار يورو (3 مليارات دولار) من المتاجر في ألمانيا العام الماضي، بزيادة 15% مقارنة بعام 2022. وأشارت الدراسة إلى ارتفاع السرقات في متاجر المواد الغذائية والملابس والصيدليات.

أسباب الظاهرة

وعزا فرانك هورست، معد الدراسة، هذا الارتفاع إلى عدة عوامل، قائلاً: “بسبب ارتفاع أسعار العديد من المنتجات، واجه بعض الناس أزمات مالية، مما دفعهم إلى السرقة بشكل متزايد”. وأشار هورست إلى أن نقص العمالة الماهرة في تجارة التجزئة يمثل مشكلة أخرى، مضيفًا: “تراجع عدد الموظفين في العديد من المتاجر يسهل الأمر على اللصوص، حيث أن وجود الموظفين يساهم بشكل غير مباشر في منع السرقة”.

المنتجات المستهدفة

وحددت الدراسة المنتجات الأكثر استهدافًا من قبل اللصوص، والتي تشمل منتجات التبغ، ومستحضرات التجميل، وشفرات الحلاقة، ومشروبات الطاقة، وأغذية الأطفال، والقهوة، بالإضافة إلى اللحوم والنقانق والجبن. وأوضحت أن معظم الجناة غير محترفين، ولكن ما لا يقل عن ربعهم يعملون بطرق تشبه العصابات.

فروق الجرد

وبوجه عام، زادت فروق الجرد بنسبة 5% لتصل إلى 4.8 مليارات يورو (5.15 مليارات دولار) في عام 2023. يشمل هذا الرقم الخسائر الناجمة عن السرقة من قِبل العملاء أو الموظفين أو عمال التوريد والخدمات، بالإضافة إلى أوجه قصور تنظيمية مثل التسعير غير الصحيح.

التأثيرات السلبية

كما أظهرت الدراسة أن لهذه السرقات تأثيرات سلبية على الدولة الألمانية، حيث خسرت عائدات من ضرائب المبيعات تقدر بحوالي 560 مليون يورو (601.6 مليون دولار).

زر الذهاب إلى الأعلى