اقتصاد

العملات الرقمية للبنوك المركزية: التحديات والفرص

“العملات الرقمية للبنوك المركزية: فوائد وتحديات قريبة المنال”

في مقال نُشِرَ في صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، يؤكد الكاتب إسوار براساد أن عصر النقد يقترب من نهايته، حيث تعمل العديد من البنوك المركزية حول العالم على طرح عملاتها الرقمية الخاصة.

يبدو أن الوقت قد حان للانتقال إلى العملات الرقمية للبنوك المركزية، نظرًا للمزايا الكبيرة التي توفرها مقارنة بالنقد التقليدي، إلا أن هذا النقل يمثل أيضًا تحديات للمؤسسات التي تُصدِر هذه العملات.

ويُضيف الكاتب أن تخزين الأموال في المحافظ الرقمية المرتبطة بالعملات الرقمية للبنوك المركزية يُعتبر أكثر أمانًا من إيداعها في البنوك التجارية، حيث لا يمكن للبنوك المركزية أن تفلس أبدًا.

تحدي البنوك المركزية يتمثل في تحويل عملاتها الرقمية إلى خيار ملائم في الخدمات المالية المُقدمة للأفراد والمدفوعات الشخصية، دون أن يُلغى أو يتجاوز النظم الحالية لوسائل الدفع.

فترة صلاحية للنقود

يصف الكتاب الأبيض الصادر مؤخرا عن سلطة النقد في سنغافورة كيف يمكن تصميم العملات الرقمية لأغراض وأهداف محددة، مثل صلاحيتها لفترة زمنية معينة، وتخصيصها لبائعي تجزئة محددين، ولفئات معينة بشكل مسبق.

يوضح الكاتب أنه من شأن توزيع هذه العملات الرقمية تحفيز الاستهلاك، لأن غالبا ما يدخّر الأشخاص التحويلات النقدية الحكومية المقدّمة في فترات عدم اليقين، مثل الحزم التحفيزية خلال جائحة كوفيد-19، مما يقلل من فعاليتها.

كذلك يمكن تصميم العملات الرقمية وتخصيصها لأغراض محددة، مثل اقتصار استخدامها على شراء السيارات أو السلع المعمرة، مما يعزز الفعالية الاقتصادية لهذه التحويلات النقدية في قطاع بذاته.

زر الذهاب إلى الأعلى