رياضة

المغرب يحتضن كأس أمم إفريقيا 2025 ويحظى بدعم الكاف لاستضافة كأس العالم 2030

المغرب يستضيف كأس أفريقيا 2025 و”كاف” يدعمه لتنظيم مونديال 2030

فازت المغرب بحق استضافة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم لعام 2025 بعدما انسحبت نيجيريا وبنين من ملفهما المشترك. وفي السياق نفسه، منحت كينيا وتنزانيا وأوغندا حق استضافة نسخة 2027 من البطولة.

تم الإعلان عن هذا القرار خلال اجتماع لجنة التنفيذ الخاصة بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) في القاهرة يوم الأربعاء.

سيكون هذا هو الثاني للمغرب بعدما استضاف البطولة في عام 1988 وفازت الكاميرون باللقب في تلك النسخة. وجاء انسحاب الجزائر من الترشح لاستضافة البطولة في عام 2025 بعد انسحابهم من الملف المشترك مع نيجيريا وبنين بهدف دعم ترشح المغرب لاستضافة كأس العالم 2030 بجانب إسبانيا والبرتغال.

على الجانب الآخر، أعلن الاتحاد الجزائري أن انسحابه يأتي نتيجة لنهجه الجديد في تطوير كرة القدم في البلاد، مؤكدًا التزامه بدعم تطوير كرة القدم الأفريقية.

وتم تأجيل استضافة المغرب لنسخة 2015 من البطولة بسبب تفشي وباء إيبولا، وتم سحب استضافتها منه فيما بعد.

وأشار رئيس الكاف، باتريس موتسيبي، إلى أن هناك اتفاق داخل الاتحاد لدعم الملف المغربي في سباق استضافة كأس العالم 2030، وأن الملف المغربي لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2025 انطبق على جميع المعايير التي وضعها الكاف. وأبدى تفاؤله بأن يكون المغرب مضيفًا مميزًا للبطولة ومرشحًا قويًا لاستضافة كأس العالم 2030 بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال.

تمت الموافقة على هذا القرار بأغلبية الأصوات من الأعضاء الحاضرين في الاجتماع. واعتبر موتسيبي أن ترشح المغرب لاستضافة كأس العالم 2030 هو ترشح يمثل القارة الأفريقية بأسرها ويهدف إلى تطوير كرة القدم والبنية التحتية في القارة.

دعم القارة ماديا ولوجستيا

فاز ملف المشاركة المشتركة لكينيا وأوغندا وتنزانيا بحق استضافة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم لعام 2027، وذلك بعد تفوقه على ملفي السنغال، الفائزة بالنسخة الأخيرة في عام 2021، وبوتسوانا.

رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، باتريس موتسيبي، أشار إلى أن هذا الاختيار لصالح الملف المشترك يهدف إلى دعم كرة القدم في هذه الدول ماديًا ولوجستيًا، وأيضًا لتطوير البنية التحتية الرياضية والملاعب والمرافق الطبية في هذه المنطقة من وسط القارة الأفريقية. وأعرب عن توقعه بأن تكون هذه البطولة ناجحة للغاية وتوفر فرصًا للاستثمار والسياحة في تلك الدول وتوفير فرص عمل جديدة.

يُشار إلى أن الاتحاد الأفريقي سحب تنظيم نسخة 2025 من غينيا في أكتوبر الماضي بسبب تأخرها في إنجاز المرافق الرياضية اللازمة لاستضافة البطولة. ومنذ ذلك الحين، تلقى الاتحاد الأفريقي طلبات تنظيم البطولة دون الكشف عن هوية البلد المضيف، وتم الإعلان عن البلد المضيف في 27 سبتمبر.

كلاً من المغرب والجزائر كانتا قد تقدمتا بطلبات لتنظيم نسخة 2025 من البطولة قبل انسحاب الجزائر، بالإضافة إلى ملف مشترك تقدمت به نيجيريا وبنين. وقد ترددت أنباء حول تقديم مصر لملف لتنظيم نسخة 2027، ولكن موتسيبي نفى هذه الأخبار بصراحة وأكد أن مصر لم تعرض ترشيحها لاستضافة البطولة.

كان من المفترض أن يتم الإعلان عن البلدين المضيفين في وقت سابق من هذا العام، لكن تم تأجيل القرار إلى 27 سبتمبر. وتستضيف ساحل العاج نسخة 2023 من البطولة التي تم تأجيلها إلى يناير وفبراير من العام المقبل لتجنب موسم الأمطار.

زر الذهاب إلى الأعلى