الأخبار العالمية

الولايات المتحدة تحذر إيران من مؤامرات ضد ترامب وتعتبر أي محاولة لاغتياله عملاً حربياً

أفاد مسؤول أمريكي بأن الولايات المتحدة قد وجهت إنذارًا للحكومة الإيرانية بضرورة إنهاء ما وصفه بالمؤامرات ضد المرشح الجمهوري دونالد ترامب، مشددًا على أن أي محاولة لاغتياله ستعتبر عملًا حربيًا.

ووفقًا للمسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، يتم إطلاع الرئيس جو بايدن بانتظام على التهديدات، وقد كلف فريقه بالتعامل مع هذه “المؤامرات” الإيرانية ضد الأمريكيين. كما أشار إلى أن كبار المسؤولين الأمريكيين قد أرسلوا، بأمر من بايدن، رسائل إلى أعلى المستويات في الحكومة الإيرانية، محذرين من ضرورة توقف طهران عن أي مؤامرات ضد ترامب والمسؤولين الأمريكيين السابقين.

وأوضح المسؤول أنه تم إبلاغ الإيرانيين بأن واشنطن ستتعامل بجدية مع أي محاولة اغتيال ضد ترامب، مع التأكيد على أن البيت الأبيض يراقب التهديدات الإيرانية منذ سنوات. وقد حذر من “عواقب وخيمة” إذا ما قامت إيران بأي هجوم ضد مواطن أمريكي.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، شون سافيت، إن هذه المسألة تتعلق بالأمن القومي ولها أولوية قصوى، معبرًا عن إدانته الشديدة للتهديدات الإيرانية. وأضاف أن الوكالات المختصة تعمل بشكل متواصل على تزويد فريق الأمن الخاص بالرئيس السابق بالمعلومات الجديدة المتعلقة بهذه التهديدات.

من جهة أخرى، تنفي إيران أي تدخل في الشؤون الأمريكية، مشيرة إلى أن واشنطن تتدخل في شؤونها منذ عقود، مستشهدة بأحداث تاريخية مثل الانقلاب الذي حدث عام 1953 ومقتل قائد عسكري إيراني في غارة أمريكية عام 2020.

في سياق الانتخابات، يسعى ترامب للعودة إلى البيت الأبيض بعد خسارته أمام بايدن في انتخابات 2020، حيث سيواجه نائبته كامالا هاريس في انتخابات الخامس من نوفمبر المقبل. وقد ذكرت حملة ترامب في 24 سبتمبر الماضي أن مسؤولين في جهاز الاستخبارات أطلعوه على ما اعتبرته تهديدًا من إيران.

زر الذهاب إلى الأعلى