اقتصاد

انخفاض اليوان إلى أدنى مستوى منذ 2007 مع تفوق الدولار في أسواق العملات

تراجع اليوان الصيني إلى مستوى أدنى منذ عام 2007 مع تراجع الصادرات وتنامي المخاوف من تباطؤ النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وسيطرة الدولار على أسواق العملات. في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

انخفض سعر صرف العملة الصينية بنسبة 0.12٪ إلى 7.3269 دولارًا، مسجلًا أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2007 عندما بلغ 7.3276 دولارًا.

بيانات جمارك صينية أظهرت أن صادرات البلاد تراجعت بنسبة 8.8٪ في أغسطس على أساس سنوي، بينما انخفضت الواردات بنسبة 7.3٪، مما يزيد من الضغوط على الصناعات التحويلية في الصين في ظل هبوط الطلب المحلي والعالمي.

قد يؤدي هذا التراجع إلى تعثر ثاني أكبر اقتصاد في العالم في تحقيق النمو السنوي المستهدف من قبل الحكومة الصينية.

الدولار يواصل رحلة الصعود

في ساحة تداول العملات الأجنبية أيضًا، شهد الين الياباني هبوطًا حادًا اليوم الخميس بفعل صعود الدولار بقوة، حيث وصل الين إلى أدنى مستوى له خلال عشرة أشهر. وبقيت العملات الأوروبية مثل اليورو والجنيه الإسترليني قرب أدنى مستوياتها خلال ثلاثة أشهر، وذلك في وقت يظل فيه المستثمرون يثقون بشدة في قوة الاقتصاد الأمريكي على الرغم من التوقعات المظلمة بشأن النمو العالمي.

في السوق اليابانية، استمر المتعاملون في متابعة إمكانية تدخل السلطات المالية للتصدي لصعوبة ارتفاع الين مقابل الدولار القوي، وذلك على خلفية تحذيرات من تداول عملة ين يشكل تهديدًا كبيرًا.

ارتفع الدولار إلى مستويات جديدة مرتفعة عند 147.875 ين في التعاملات الآسيوية الباكرة، وهذا هو أعلى مستوى منذ نوفمبر الماضي، ومع ذلك عاد الدولار للانخفاض بنسبة 0.1% بعد ذلك.

من جهة أخرى، ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.07% إلى 104.9 نقطة في مقابل سلة من العملات. ظل المؤشر قويًا بعض الشيء بفضل التقرير الإيجابي للقطاع الخدمي الأمريكي في أغسطس، والذي جاء أقوى مما كان متوقعًا.

هبط اليورو بنسبة 0.12% ليصل إلى 1.0714 دولار بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له منذ يونيو الماضي. أما الجنيه الإسترليني، فقد تراجع بنسبة 0.32% ليصل إلى 1.2465 دولار بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر في الجلسة السابقة. كما هبط الدولار الأسترالي بنسبة 0.2% قبل أن يتعافى قليلاً ليصل إلى 0.6387 دولار، بينما تم تداول الدولار النيوزيلندي عند 0.5871 دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى