تكنولوجيا

بايت دانس تخطط لتطوير نموذج ذكاء اصطناعي باستخدام رقائق هواوي في ظل القيود الأمريكية

تعتزم شركة بايت دانس، المالكة لمنصة تيك توك، تطوير نموذج ذكاء اصطناعي جديد يستند إلى رقائق من شركة هواوي، وفقًا لثلاثة مصادر مطلعة على هذا الأمر. تأتي هذه الخطوة في سياق البحث عن الرقائق بعد القيود الأمريكية التي دفعت عملاق وسائل التواصل الاجتماعي إلى العودة إلى موطنه الصين، حسبما أفادت وكالة رويترز.

منذ بدء الولايات المتحدة بفرض قيود على تصدير رقائق الذكاء الاصطناعي المتقدمة، مثل تلك التي تنتجها إنفيديا، قامت بايت دانس بت diversifying من خلال استخدام رقائق محلية وتطوير رقائقها الخاصة.

وكجزء من هذه الاستراتيجية، تنوي بايت دانس استخدام شريحة أسيند 910 بي من هواوي لتدريب نموذج ذكاء اصطناعي كبير. وأفاد بعض المصادر أن التركيز سيكون بشكل أساسي على المهام الاستدلالية التي تتطلب قدرة حاسوبية أقل، بما في ذلك النماذج المدربة مسبقًا.

ومع ذلك، صرح أحد المصادر بأن قدرة النموذج الجديد وتعقيده سيكونان أقل من نموذج الذكاء الاصطناعي الحالي لشركة بايت دانس المعروف باسم Doubao. في المقابل، نفى المتحدث باسم الشركة، مايكل هيوز، صحة هذه الفرضية، مؤكدًا عدم تطوير أي نموذج جديد.

في السياق ذاته، أشار الثلاثة مصادر إلى أن بايت دانس أصبحت واحدة من أكبر المشترين لشرائح الذكاء الاصطناعي من هواوي، كما أنها تعد أكبر مشترٍ لشريحة إتش 20 من إنفيديا، التي صُممت خصيصًا للسوق الصينية استجابة للقيود التجارية.

علاوة على ذلك، أكدت مصادر منفصلة أن مالك تيك توك يعد أكبر عميل لشركة مايكروسوفت في آسيا فيما يتعلق بشرائح إنفيديا المتاحة عبر خدمات الحوسبة السحابية.

زر الذهاب إلى الأعلى