رياضة

بدء التحقيق مع مانشستر سيتي بـ115 انتهاكا في محاكمة القرن الرياضية

بعد انتظار طويل، تبدأ اليوم الاثنين جلسات الاستماع المستقلة للنظر في مزاعم تتعلق بـ115 انتهاكًا من قبل مانشستر سيتي لقواعد الدوري الإنجليزي الممتاز المالية.

في ما وُصِفَتْ بأنها “محاكمة القرن الرياضية” من قبل وسائل الإعلام البريطانية، ستقوم لجنة مكونة من ثلاثة أفراد بمراجعة كمية ضخمة من الأدلة على مدار ما يُقدّر بنحو 10 أسابيع، مع توقع صدور الحكم قبل نهاية الموسم الحالي.

وقد تم إحالة مانشستر سيتي، الذي حقق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز أربع مرات متتالية، إلى لجنة مستقلة في فبراير 2023، حيث تتعلق الاتهامات بفترة تمتد من 2009 إلى 2018. وينفي النادي ارتكاب أي مخالفات.

في حال ثبوت إدانة مانشستر سيتي ببعض أو كل التهم، قد يواجه النادي عقوبات تشمل غرامات مالية كبيرة، خصم نقاط، أو حتى الهبوط من الدوري الإنجليزي الممتاز، مما قد يشوه واحدة من أنجح الفترات في تاريخ كرة القدم الإنجليزية.

ورحب مدرب الفريق بيب غوارديولا، الذي يشرف على الفريق منذ عام 2016، ببدء المحاكمة. وأكد غوارديولا هذا الأسبوع أن مانشستر سيتي بريء حتى تثبت إدانته، قائلاً: “ستبدأ المحاكمة قريباً وأتمنى أن تنتهي قريباً أيضاً. ستتخذ لجنة مستقلة القرار، وأتطلع إلى سماع الحكم.”

وأضاف غوارديولا: “أنا لست محامياً، وكذلك إيرلينغ هالاند ليس محامياً. الجميع بريء حتى تثبت إدانته.”

تتضمن الاتهامات الموجهة إلى مانشستر سيتي الفشل في تقديم معلومات مالية دقيقة، وعدم الإفصاح الكامل عن أجور اللاعبين والمدربين، وانتهاك قواعد اللعب المالي النظيف للدوري الإنجليزي الممتاز والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، بالإضافة إلى عدم التعاون مع تحقيقات الدوري.

يُذكر أن مانشستر سيتي قد واجه سابقاً اتهامات مالية، حيث تم منعه في 2020 من المشاركة في دوري أبطال أوروبا لمدة عامين من قبل اليويفا بسبب مبالغات في تقدير إيرادات الرعاية بين عامي 2012 و2016، ولكنه نجح في الطعن على القرار أمام محكمة التحكيم الرياضية.

وفي سياق متصل، قال مانشستر سيتي عند إحالة الأمر للجنة مستقلة إنه فوجئ بإصدار الدوري لهذه الانتهاكات المزعومة. مع بدء جلسات الاستماع الخاصة، التي يُتوقع أن تستمر لعدة أسابيع، من المؤكد أن هذه القضية ستلقي بظلالها على موسم الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث يسعى مانشستر سيتي للفوز بلقبه الخامس على التوالي.

ومهما كان الحكم، يمكن لأي من الطرفين الطعن عليه، مما قد يمدد العملية إلى صيف 2025. في الموسم الماضي، تم خصم نقاط من إيفرتون ونوتنغهام فورست بسبب انتهاك قواعد الربح والاستدامة في الدوري الممتاز، بينما تجنب ليستر سيتي مصيراً مماثلاً بعد فوزه باستئناف ضد الدوري الإنجليزي.

زر الذهاب إلى الأعلى