اقتصاد

بلادنا توقع إتفاقا مع برنامج الأغذية العالمي بقيمة 417.6 مليون دولارا

وقعت موريتانيا ممثلة بوزير الإ قتصاد والتنمية ’ عبد السلام محمد صالح اليوم مساء السبت ’19 من مايو 2024 اتفاقا مع السيدة : كينداي صمبا بوصفها ممثلة مقيمة لبرنامج الأغذية العالمي على تنفيذ خارطة طريق استتراتيجية قطرية من أجل مواجهة مايتوقع من الصدمات الغذائية خلال السنوات الأربع : 2024 -2028.

والغرض من الخطة التي تم التوقيع عليها إلى تحقيق الأمن الغذائي ’إضافة إلى تحسين المجال الغذائي في أفق 2030’ وذالك سعيا لتقوية الشراكة وتعزيز الإستحابة للكوارث الإنسانية والتنموية في موريتانيا ’قد تم لحد الساعة حشد أكثر من نصف الخطة المنفذة .

وفي هذا السياق ستكون الخطة مدعومة من طرف برنامج الأغذية العالمي من خلال الإستعداد لمد يد العون والمساعدة أثناء الأزمات لتمكين البلد من الصمود أمام الكوارث ’والعمل على بناء قدرات تساهم في فرض المأسسة ’وتقديم المساعدة ذات الطابع الفني للحكومة الموريتانية ’ولشركائها في الميادين الإنسانية ’وذالك بغية الإستفادة من الإستثمارات الموجهة للحكومة من أجل توفير الأمن الغذائي .

وفي كلمة لوزير الإقتصاد أكد أن الخطة دخلت حيز التنفيذ في شهر مارس 2024’ تماشيا مع الإطار الذي يحكم الشراكة التنموية المستدامة . وتتوافق الخطة كذالك مع الإطار العام الخاص بالأمم المتحدة من أجل السعي للتنمية المستدامة على مدى : 2024 – 2027.

وأوضح وزير الإقتصاد الموريتاني أن التقييم الذي قيم به للحاجيات قد مكن من تحديد المساعدة الضرورية لغرض تنفيذالخطة الوطنية للإستجابة للعام 2024 ’ قدتم القيام بعرضه على الشكاء موريتانيا في التنمية مطلع العام الحالي سعيا لتعبئة الموارد اللازمة من أجل تتمة النقص الحاصل في الموارد التمويلية ’ الشيء الذي عمل على إمداد السوق بالمنتجات الغذائية الأساسية وبطريقة دائمة ’وتم ذالك عن طريق التدخل الدائم للدولة ’خاصة فيما يتعلق بتقديمها للدعم المتواصل للشرائح الأكثر هشاشة وبمساعدة هائلة من الشركاء .

وقد ثمنت الممثلة الدائمة لبرنامج الأغذية العالمي المقيمة الإ لتزام لحكومي بالأمن الغذائي ’من أجل تحسين تالمجال الغذائي ة موضحة في نفس الوقت أن البرنامج يطمح لتحقيق الأهداف المنشودة في التنمية المستدامة للعام 2030 .

زر الذهاب إلى الأعلى