الأخبار العالمية

بيني غانتس يفي بوعده ويقدم استقالته من حكومة الطواري الإسرائيلية

بعد إعلان الوزير السابق : بيني غانتس نيته الإستقالة من حكومة الطواري الإسرائيلية قبل أسبوع’ قرر بيني غانتس اليوم الأحد التاسع من يونيو 2024 تقديم استقالته من حكومة بنيامين نتنياهو ’ وهذا يعني فشل رئيس الحكومة نتانياهو في اتخاذ قرارات حاسمة ومهمة حددها غانتس كشرط أساسي للبقاء في الحكومة أولمغادرتها .

وتبدو القرارات المعنية لدى بيني غانتس تتعلق بالحرب على غزة التي دخلت في شهرها الثامن دون أن تحقق إسرائيل أي هدف من الأهداف التي يأعلنها راس الحكومة نتنياهو .

الوزير الذي قدم استقالته صرح بأن مشاركته في مجلس الحرب في السابق كانت باعتبار المصير الواحد وليست لغرض شراكة سياسية ’ مع أن أن اتخاذ قرار مغادرة الحكومة صعب وله نتائج مؤلمة ة واليوم يقول الوزير بيني غانتس نحن نغادر الحكومة وبقلب مثقل .

وأعلن غانتس في خطاب الإ ستقالة أن نتنياهو هو من يعرقل اتخاذ قرارات استراتيجية مهمة تبررها الإ عتبارات السياسية ’لذلك قررت الإ نسحاب من الحكومة بفعل رفض نتنياهو للتقدم في سبيل نصر حقيقي كماقال .

وأردف غاتنس أنه شخصيا يؤيد توقيع الصفقة مع القسام التي أعلنها الرئيس الأمريكي ك جو بايدن ’مؤكدا أنه طالب بنيامين نتنياهو امتلاك الشجاعة والقيام بتمريرها ’ وأردف مخاطبا عائلات الأسرى : لقد فشلنا في الإ متحان ولم نستطع إعادة الأسرى ’ ولذالك لابد من بذب جهد كبير لتنفيذ الصفقة حتى تتم إعادة المختطفين .

واعترف بيني غانتس بأن الحرب ستكون طويلة ’لذك وجه كلمة لوزير الدفاع الإسرائيلي إلى الإلتحاق به والخروج من حكومة الطواري ’ ولن يستطيع ذالك إلا إذاتحلى بالشجاعة’ وقرر الإتجاهه نحو القرار الصائب .

الوزير المنسحب من الحكومة طالب رئيس الوزراء بتنظيم انتخابات سابقة لأوانها سعيا لإنتخاب حكومة وحدة صهيونية وطنية ’ و دعا كذالك زعيم كتلة المعسكر الوطني رؤساء الأحزاب السياسية إلى الإلتحاق به لتشكيل حكومة وحدة وطنية قادرة على إدارة الأمور .

وفي نفس الوقت دعا نتنياهو غانتس من ىأجل التراجع عن قرار الإنسحاب ورفض قرار الإستقالة ’ لكن يبدو أن غانتس لم يعد يهتم باستعطاف بنيامين نتنياهو الذي يصر على اتخاذ قرارات متطرفة يدعمه في ذلك بعض الوزراء المتطرفين .

ومما زاد الطين بلة هو قرار قائد فرقة غزة في الجيش الإسرائلي تقديم استقالته لكونه يشعر بفشله في مهمته ’ وأرسل ذالك في رسالة استقالته إلى رؤساء بلديات غلاف غزة ’ معترفا بفشله ا الذريع في حماية غلاف .

ومن المرجح أن يؤدي هذا إلى زيادة حدة التوتر الواضح بالفعل في العلاقات مع الولايات المتحدة وتصاعد الضغط الشعبي في الداخل، مع عدم تحقيق أهداف الحرب المتواصلة منذ 264 يوما.

وقال محللون سياسيون إن استقالة غانتس قد تشير أيضا إلى تضاؤل فرص نجاح أحدث الجهود الرامية لوقف إطلاق النار، ويرون أن احتمال التوصل إلى اتفاق كان سيعني ترجيح بقائه في منصبه.

وتظهر استطلاعات الرأي أن غانتس هو المنافس السياسي الرئيسي لنتنياهو، الذي انهارت صورته من الناحية الأمنية بسبب هجوم السابع من أكتوبر الذي شنته حماس على إسرائيل.

وانضم غانتس إلى حكومة الوحدة بعد وقت قصير من هجوم حماس، قائلا إنه وضع الاعتبارات السياسية جانبا من أجل “المصلحة القومية”.

زر الذهاب إلى الأعلى