اقتصاد

تراجع حجوزات رحلات الطيران إلى الشرق الأوسط مع بدء النزاع في غزة

تراجع حجوزات رحلات الطيران إلى الشرق الأوسط مع بدء النزاع في غزة

أجرت شركة “فورورد كيز” تحليلًا لبيانات السفر وكشفت عن تراجع في مبيعات تذاكر السفر إلى مصر، الأردن، ولبنان منذ بدء عملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها المقاومة الفلسطينية ضد إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول. وقد تأثرت المنطقة بتداعيات هذا الصراع.

جراء جولة الحرب العنيفة، شهدت إلغاءات كبيرة للرحلات الجوية إلى إسرائيل، حيث أعلنت شركات طيران دولية عن تعليق رحلاتها إلى هذه الوجهة نظرًا لأسباب أمنية. هذا الإجراء أثر على رحلات السفر السياحي وأدى إلى إلغاء الرحلات إلى إسرائيل، مع ترك فنادق كبيرة خالية من النزلاء في وقت قصير.

وفيما يتعلق بالبيانات، أظهرت أن عدم الاستقرار الناجم عن الصراع أثر بشكل كبير على صناعة السفر في المنطقة. وفقًا لتصريح نائب رئيس التحليلات في شركة “فورورد كيز”، أوليفييه بونتي، تراجعت مبيعات تذاكر السفر إلى مصر بنسبة 26% على أساس سنوي، وإلى الأردن بنسبة 49%، وإلى لبنان بنسبة 74%.

عدد من شركات الطيران، بما في ذلك لوفتهانزا ويورو وينغز والخطوط الجوية السويسرية، قامت بتعليق رحلاتها إلى لبنان منتصف أكتوبر/تشرين الأول.

من الجدير بالذكر أن وجهات سياحية شهيرة مثل البتراء في الأردن ومنتجعات البحر الأحمر في مصر عادةً ما تستقطب سياحًا يقومون بجولات سياحية تشمل إسرائيل كجزء من وجهاتهم. وأظهرت البيانات أيضًا أن تذاكر الرحلات المستقبلية إلى إسرائيل انخفضت بنسبة 187% بين الفترة من 7 إلى 19 أكتوبر/تشرين الأول مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

بونتي أشار إلى أن هذا التراجع الكبير في الطلب على السفر كان متوقعًا بسبب حجم الصراع والأزمة الإنسانية المستمرة في المنطقة.

دمار اقتصادي

في اليوم الثالث لبدء عملية “طوفان الأقصى”، قررت نحو 42 شركة طيران من الولايات المتحدة وكندا وأوروبا تعليق رحلاتها إلى إسرائيل ونقلت موظفيها إلى مكان آمن بسبب التصاعد السريع للأحداث.

ومن أجل دعم صناعة الطيران المتضررة، اقترحت السلطات الإسرائيلية خطة تقديم ضمان حكومي بقيمة 6 مليارات دولار لتغطية التأمين ضد مخاطر الحروب لشركات الطيران الإسرائيلية.

أدلت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، بتصريحات في مؤتمر استثماري في الرياض، حيث أشارت إلى أن النزاع الذي شنته إسرائيل ضد قطاع غزة سيكون له تأثير سلبي كبير على الأنشطة الاقتصادية في المنطقة بشكل عام.

وحذرت جورجيفا من أن هذه الحرب في غزة ستؤثر سلباً على اقتصاد الدول المجاورة في المنطقة، مثل مصر ولبنان والأردن. في كلمتها أمام “مبادرة مستقبل الاستثمار” التي أُقيمت في الرياض، أشارت إلى أن التأثير يظهر بالفعل واضحاً في هذه الدول المجاورة.

يُشار إلى أن المقاومة الفلسطينية، بقيادة كتائب القسام التابعة لحركة حماس، نفذت عملية “طوفان الأقصى” في السابع من هذا الشهر كرد فعل على الانتهاكات المستمرة التي يتعرض لها الفلسطينيون، بما في ذلك الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى والحصار المفروض على قطاع غزة لمدة تزيد عن 16 عامًا.

بدورها، ردت إسرائيل بقصف مكثف على قطاع غزة، أسفر عن استشهاد 6546 فلسطينيًا، معظمهم من الأطفال، وإصابة أكثر من 117 ألف شخص آخر.

زر الذهاب إلى الأعلى