اقتصاد

تركيا: تخصيص 30 مليار دولار لتحفيز التكنولوجيا المتقدمة وتعزيز إنتاج السيارات الكهربائية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة أن بلاده تعتزم تعزيز إنتاجها السنوي من المركبات الكهربائية ليصل إلى مليون سيارة، وذلك من خلال حزمة تمويلية بقيمة 5 مليارات دولار.

وأضاف أردوغان، خلال حديثه في إسطنبول، أن أنقرة ستكشف عن حزم تحفيزية إضافية لمجالات التكنولوجيا المتقدمة بقيمة إجمالية تبلغ 30 مليار دولار.

وأكد أردوغان: “بينما ننفذ برنامجنا الاقتصادي بحزم، نتخذ أيضاً الخطوات اللازمة لتحسين بيئة الاستثمار لدينا. نسعى جاهدين لنقل الزخم الذي حققناه في الصناعات الدفاعية إلى مجالات أخرى ذات تقنية فائقة”.

وأشار إلى أن تركيا مهدت الطريق لشركات تصنيع المركبات الكهربائية للاستثمار في البلاد، مشيراً إلى موافقة شركة “بي واي دي” (BYD)، أكبر منتج للمركبات الكهربائية في الصين، على بناء مصنع بقيمة مليار دولار في تركيا.

وأوضح الرئيس التركي أن بلاده ترغب في أن تكون لاعباً رئيسياً في هذا المجال على المدى الطويل، مضيفاً: “نتبنى حزمة تحفيزية بقيمة 5 مليارات دولار لزيادة طاقة الإنتاج السنوي إلى ما لا يقل عن مليون وحدة”.

وأعلن أردوغان أن الحكومة تخطط أيضاً لحزمة تحفيزية أخرى بقيمة 5 مليارات دولار لبناء مصنع لرقائق أشباه الموصلات، مضيفاً: “يهدف مسعانا في مجال البطاريات إلى أن نصبح قاعدة إنتاج إقليمية ببناء قدرة تبلغ 80 غيغاواط ساعة بحلول عام 2030”.

وأشار إلى أن الحكومة ستطلق حزمة حوافز بقيمة 4.5 مليارات دولار لهذا الهدف أيضاً، وستقدم منحاً بقيمة 2.5 مليار دولار لدعم منشآت خلايا شمسية بقدرة تصل إلى 15 غيغاواط، مع تخصيص 1.7 مليار دولار أخرى لتصنيع المكونات الضرورية لتوليد الطاقة من الرياح.

وأكد أردوغان أن تركيا تهدف، مع وجود هذه المحفزات، إلى جذب استثمارات من القطاع الخاص بقيمة لا تقل عن 20 مليار دولار، مضيفاً أن أنقرة ستعلن مزيداً من التفاصيل قريباً.

صادرات السيارات التركية

وفي السياق ذاته، أظهرت بيانات اتحاد أولوداغ لمصدري صناعة السيارات أن قيمة صادرات تركيا من السيارات بلغت نحو 5.6 مليارات دولار في النصف الأول من عام 2024، بارتفاع نسبته 3.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأشارت البيانات إلى أن صادرات المركبات الخاصة شكلت 31.9% من المبيعات الخارجية لصناعة السيارات وقطع الغيار، التي بلغت 17.7 مليار دولار بين شهري يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران الماضيين.

وجهات التصدير

تصدرت فرنسا قائمة المستوردين بقيمة 1.16 مليار دولار، تلتها إيطاليا بقيمة 710.3 ملايين دولار، ثم المملكة المتحدة بقيمة 692 مليون دولار.

يشار إلى أن تركيا تشهد طفرة غير مسبوقة في مبيعات السيارات الكهربائية، حيث سجلت زيادة بنسبة 257.3% خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023. وبلغت المبيعات خلال هذه الفترة 27.6 ألف سيارة، مما رفع حصة السيارات الكهربائية في السوق إلى أكثر من 7%.

زر الذهاب إلى الأعلى