الأخبار العالمية

تصاعد التوتر حول صفقة تبادل الأسرى: مسودة جديدة قد تصدر قريباً وصعوبات تواجه المفاوضات بسبب موقف نتنياهو

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي كبير أن هناك مسودة جديدة لاتفاق تبادل الأسرى قد تصدر في الأسبوع المقبل أو قبل ذلك، مؤكداً أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وموقفه بشأن محور فيلادلفيا وضعت الوسطاء في موقف صعب.

وأوضح المسؤول الأمريكي أن الاقتراحات الجديدة لاتفاق التبادل تهدف إلى حل النقاط الخلافية الرئيسية، مشيراً إلى جهود المفاوضين في حل عقبتي محور فيلادلفيا وقوائم الأسرى المشمولين في الاتفاق، في ظل استمرار الحرب على قطاع غزة لليوم 335.

وأضاف المسؤول أن وفداً إسرائيلياً أكد استعداد إسرائيل للانسحاب من فيلادلفيا بعد فترة أولية تستمر 42 يوماً، وفقاً لتقرير صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” الأربعاء الماضي، حيث أكد مسؤولون إسرائيليون للوسطاء في قطر أن الانسحاب الكامل سيتم في المرحلة الثانية من وقف إطلاق النار.

ونقلت هآرتس عن مسؤول أمريكي آخر أن رئيس الموساد أكد للوسطاء استعداد إسرائيل للانسحاب من فيلادلفيا، على الرغم من رفض نتنياهو لذلك.

وأضاف المسؤول الأمريكي أنهم يسعون للتوصل إلى اتفاق “أكثر” من تلك المقدمة من نتنياهو ورئيس حماس يحيى السنوار، مؤكداً أنهم يعملون بكل الطرق الممكنة لإنجازه، محذراً من عدم وجود خيارات بديلة في حال عدم التوصل إلى اتفاق.

وفي سياق متصل، أكد نتنياهو خلال مؤتمرين صحفيين أن إسرائيل لن تسحب جيشها من محور فيلادلفيا لمدة 42 يوماً، مشيراً إلى أن هذا المحور استُخدم سابقاً لتهريب أسلحة إلى حماس، ومعبراً عن رفضه القاطع للانسحاب.

وفي رد فعل من حماس، حذرت الحركة من أن استمرار نتنياهو في رفض الاتفاق قد يؤدي إلى استمرار العدوان على غزة وتعطيل عملية تبادل الأسرى، مشيرة إلى أن مطالب نتنياهو تهدف إلى تعطيل العملية وإطالة أمد الصراع.

زر الذهاب إلى الأعلى