الأخبار الوطنية

تصاعد هجمات روسيا على مدينة أوديسا، وأوكرانيا تشير إلى تحدٍ خطير يواجه جهودها لصد الهجمات المضادة

شهدت منطقة أوديسا جنوبي أوكرانيا تصاعدًا في هجمات روسيا، حيث استخدمت الصواريخ والطائرات المسيرة في الهجمات. تمكنت أوكرانيا من صدّ عدد من هذه الهجمات. في السياق نفسه، كشفت موسكو عن تزويد غواصات نووية جديدة بصواريخ فرط صوتي.

وفيما يتعلق بالرد الأوكراني، أكد وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أن حقول الألغام الروسية تشكل عقبة خطيرة أمام تقدم القوات الأوكرانية في هجومها المضاد على القوات الروسية.

وذكرت قيادة العمليات الجنوبية في الجيش الأوكراني عبر منصة تليغرام أن روسيا نفذت 3 هجمات على منطقة أوديسا خلال الليل باستخدام 15 طائرة مسيرة قتالية و8 صواريخ من طراز كاليبر أطلقت من البحر. تمكنت قوات الدفاع الجوي الأوكرانية من صدها بنجاح.

وأوضحت المصادر أن “موجة الانفجارات أسفرت عن أضرار في نوافذ وشرفات العديد من المباني، وأثرت أيضاً على السيارات المتوقفة بالقرب من الموقع”، وأشارت إلى جهود عناصر الإطفاء الجارية للسيطرة على حريقين اندلعا نتيجة هذه الحادثة.

ونشر الجيش صورًا وتسجيلات عبر منصة تليغرام تُظهر فرق الإطفاء وهم يبذلون جهودًا كبيرة لإخماد الحريق الذي اندلع في مركز تجاري متعدد الطوابق، حيث اندلعت ألسنة اللهب وارتفع دخان كثيف من الموقع.

هجمات وسياقات

في أعقاب يوم واحد من إعلان موسكو، شنّت هجمات صاروخية واستخدام طائرات مسيرة على منطقة أوديسا. يأتي هذا بعد أن أعلنت موسكو عن إطلاق طلقات تحذيرية من سفينة حربية روسية تجاه سفينة شحن تتجه إلى مدينة إزمايل المطلة على نهر الدانوب في أوديسا.

وتم توثيق تفاعل بين السفينة الروسية وسفينة الشحن “سوكرو أوكان”، حيث أطلقت السفينة الروسية طلقات تحذيرية بعد عدم استجابة القبطان لأوامر التوقف. تم تفتيش السفينة بعد ذلك وسُمح لها بمتابعة رحلتها.

في تطور جديد، أفادت وزارة الدفاع الروسية بإسقاط طائرة مسيرة أوكرانية، زعمت أنها كانت تهدف لشن هجوم على مقاطعة بيلغورود الحدودية الروسية. هذا الحادث يأتي كجزء من الهجمات الثانية من قِبَل أوكرانيا خلال نفس اليوم.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أنها تمكنت من صد محاولة جديدة لهجوم يُصف بأنه إرهابي، حيث تم اكتشاف وتدمير الطائرة المسيرة الأوكرانية فوق أراضي مقاطعة بيلغورود، دون وقوع إصابات أو أضرار مادية. يُذكر أن وزارة الدفاع الروسية سابقًا قد أعلنت أيضًا عن إسقاط ثلاث طائرات مسيرة في المنطقة نفسها.

زر الذهاب إلى الأعلى