الأخبار العالمية

تصدي روسيا لـ 42 طائرة مسيرة أوكرانية والولايات المتحدة تفرض عقوبات إضافية على موسكو

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قامت بتدمير 42 طائرة مسيرة فوق شبه جزيرة القرم في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، مع وجود تضارب في الأنباء حول الحصيلة الفعلية للإنزال الأوكراني في تلك المنطقة.

وأفادت الوزارة بأن قوات الدفاع الجوي نجحت في تدمير 9 طائرات مسيرة، وتم تفكيك 33 طائرة أخرى من خلال استخدام التشويش الإلكتروني، حيث تم تعطيلها وتحطيمها قبل أن تصل إلى أهدافها المقررة.

وذكر ميخائيل رازفوزاييف، حاكم مدينة سيفاستوبول الساحلية في شبه جزيرة القرم والذي عينته روسيا، عبر تليغرام أنه تم تدمير عدد من الطائرات المسيرة فوق منطقة خيرسونيس المجاورة لسيفاستوبول.

تعرض شبه جزيرة القرم بانتظام لهجمات جوية وبحرية منذ بداية هجوم كييف الردعي على القوات الروسية في يونيو/حزيران الماضي.

في السياق نفسه، أفادت روسيا أنها في نهاية يوليو/تموز أسقطت 25 طائرة مسيرة موجهة نحو القرم دون أن تسجل أية إصابات، بعد أن أسقطت 18 طائرة مسيرة في منتصف الشهر نفسه.

وأعلن الجيش الروسي في وقت مبكر من هذا اليوم الجمعة أن أوكرانيا قامت بمحاولة استهداف أهداف مدنية داخل الأراضي الروسية باستخدام صاروخ معدل من طراز “إس-200″. وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي تمكنت من اعتراض وتدمير المقذوف فوق منطقة كالوجا القريبة من موسكو.

وسبق ذلك بقليل، قبل الهجمات المذكورة، أن ذكرت الوزارة أنها تمكنت من إسقاط صاروخ أطلقته أوكرانيا وكان متجهاً نحو منطقة كالوجا المجاورة للعاصمة موسكو.

وحتى الآن لم ترد تقارير فورية حول وقوع خسائر مادية أو بشرية نتيجة لهذه الهجمات. وتسببت تلك الأحداث في تعليق حركة الرحلات الجوية في مطار أنروسيان لبضع ساعات.

فشل الهجوم المضاد

وفي سياق متوازٍ، نقلت وكالة الإعلام الروسية الرسمية اليوم الجمعة عن مدير جهاز المخابرات الخارجية الروسي، سيرجينا ريشكين، قوله إن فشل الهجوم المضاد الأوكراني كان “واضحًا”.

وعلى الجانب الآخر، صرح المتحدث باسم جهاز الاستخبارات الأوكراني، أندريه يوسوف، بأن العملية الخاصة للإنزال التي نفذها الجهاز بالتعاون مع القوات البحرية في شبه جزيرة القرم ليلة أمس أسفرت عن مقتل 30 جنديًا روسيًا وتدمير 4 زوارق روسية.

ومن جهته، نقلت وسائل الإعلام الروسية عن مصادر استخباراتية في موسكو أن العملية النوعية فشلت بالكامل، مع تأكيد وفاة جميع الجنود المشاركين في العملية.

وفي سياق آخر، أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، ناقش مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إمكانية تدريب طيارين أوكرانيين على استخدام طائرات “إف-16″، وسرعة الموافقة على نقل طائرات من دول أخرى إلى أوكرانيا.

وأشار بيان صادر عن البيت الأبيض إلى أن الرئيس بايدن أكد التزام الولايات المتحدة بدعم قدرات الدفاع الأوكرانية والتصدي لموسكو، مؤكدًا استعداده لمحاسبة روسيا على تصرفاتها.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، الجنرال بات رايدر، أن الطيارين الأوكرانيين سيخضعون لتدريب في اللغة الإنجليزية في ولاية تكساس في سبتمبر المقبل، قبل أن يشاركوا في تدريب عملي على قيادة هذه الطائرات في ولاية أريزونا في الشهر التالي.

زر الذهاب إلى الأعلى