تكنولوجيا

تطوير “غوغل” لمجهر مستند إلى الذكاء الاصطناعي لتشخيص الأورام السرطانية

جوجل تطور مجهراً للأمراض السرطانية

قامت شركة “غوغل” بتطوير نموذج أولي لمجهر يعتمد على تقنيات الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي بهدف مساعدة الأطباء المتخصصين في تشخيص الأورام السرطانية والأمراض الأخرى. وبحسب الشركة الأمريكية، يمكن لهذا المجهر تحليل المؤشرات المرئية، مثل الخرائط الحرارية وحدود الكائنات، لاكتشاف وجود خلايا سرطانية أو أمراض أخرى في العينات المأخوذة من الأنسجة البشرية.

الهدف من هذا المجهر هو تطوير نظام يمكن دمجه في المجاهر الضوئية المتواجدة في المستشفيات والعيادات. توفر هذه المجاهر المزوَّدة بنظام “مجهر الواقع المعزز” مجموعة متنوعة من التعليقات المرئية، مثل النصوص والأسهم والخطوط والخرائط الحرارية والرسوم المتحركة، وتم تصميم كل منها لأغراض تقييم محددة.

قد أعلنت “غوغل” عن هذا المشروع لأول مرة في عام 2018، ولكنه لم يُستخدم حتى الآن في تشخيص المرضى. حاليًا، هناك 13 نموذجًا أوليًا من مجهر الواقع المعزز المعتمد على الذكاء الاصطناعي الخاص بـ”غوغل”، ولا يزال يحتاج إلى مزيد من الاختبارات قبل أن يصبح أداة مساعدة للأطباء المتخصصين في عملهم اليومي.

تهدف “غوغل” إلى استخدام إمكانيات الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية، وتقارير تشير إلى أن تكلفة هذه المجاهر المتقدمة تتراوح بين 90 ألف ومئة ألف دولار أمريكي.

ومن الجدير بالذكر أن “غوغل” قامت بالاستثمار بشكل كبير في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث قدرت تقارير سابقة إجمالي استثماراتها في هذا المجال بأكثر من 200 مليار دولار أمريكي خلال العقد الأخير.

تُظهر الشركة الأمريكية اهتمامًا خاصًا بمشاريع الرعاية الصحية، حيث أطلقت مشروع “غوغل هيلث” في عام 2008، بهدف مساعدة المستخدمين في تسجيل وتتبع تاريخهم الطبي بشكل شامل. وعلى الرغم من تعثر هذا المشروع مرارًا وتوقفه لأسباب تتعلق بالخصوصية، إلا أنه استقر أخيرًا في عام 2021 تحت إشراف كارين دي سالفو.

زر الذهاب إلى الأعلى