الأخبار العالمية

تفعيل صواريخ روسيا الاستراتيجية وتطوير أسلحة بعيدة المدى في أوكرانيا

أعلن رئيس وكالة الفضاء الروسية عن تفعيل نظام الصواريخ الإستراتيجية سارمات وفضها في الخدمة القتالية. وفي السياق نفسه، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن القيادة الأوكرانية تسعى حاليًا إلى زيادة مدى الأسلحة الهجومية التي تبلغ مداها حاليًا 700 كيلومتر.

تزامنًا مع هذه التطورات، أفادت وكالة رويترز بأن الدفاعات الجوية الروسية تمكنت من اعتراض وإسقاط طائرة مسيرة أوكرانية جنوب شرقي العاصمة. كما أشار رومان ستاروفويت، حاكم منطقة كورسك الروسية، إلى هجوم مسيرتين أوكرانيتين في مدينة كورتشاتوف والتي تضم محطة للطاقة النووية.

بالإضافة إلى ذلك، دعا عمدة موسكو إلى تعزيز الدفاعات الجوية في المدينة لمواجهة الزيادة الملحوظة في هجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية.

من جهة أخرى، أوضح رئيس مديرية الاستخبارات الأوكرانية في منشور على منصة تليغرام أن الهجوم على قاعدة “كريستي” الجوية الروسية في منطقة بيسكوف تم باستخدام طائرات مسيرة أطلقت من الأراضي الروسية. وأشار إلى وجود جزء من قوات بلاده يعمل من داخل الأراضي الروسية.

كييف تنتقد

من ناحية أخرى، قامت أوكرانيا يوم أمس الخميس بطلب منتقدي تقديم التعليقات بشأن وتيرة هجومها المضاد الذي استمر لمدة ثلاثة أشهر. هذا الطلب يعكس استياء كييف من تسريبات تصريحات مسؤولين غربيين تشير إلى تقدم بطيء للقوات الأوكرانية.

منذ بدء هجومها المضاد، استخدمت أوكرانيا معدات عسكرية غربية بمليارات الدولارات واستعادت أكثر من 12 قرية. ومع ذلك، لم تتمكن بعد من اختراق الدفاعات الروسية الرئيسية.

تقارير نشرتها صحيفتان، وهما “نيويورك تايمز” و”واشنطن بوست”، إلى جانب وكالات أخبار أخرى في الأسبوع الماضي، أشارت إلى تصريحات لمسؤولين أمريكيين وغربيين تعبيراً عن عدم تحقيق الهجوم المضاد التقدم المتوقع. وقد انتقد البعض استراتيجية كييف واتهمها بتركيز قواتها في المناطق الخاطئة.

بينما تزعم موسكو أن الهجوم الأوكراني قد فشل بالفعل، يصر القادة الأوكرانيون على أنهم يتقدمون ببطء عمداً لضعف الدفاعات والإمدادات الروسية وتقليل الخسائر عند هجومهم النهائي بكامل قوتهم.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في تصريح للصحفيين يوم الخميس، “الانتقادات بسبب وتيرة الهجوم المضاد البطيء تعني… الازدراء لجندي أوكراني يخاطر بحياته يومياً ويتقدم ويحرر كيلومتراً بعد كيلومتر من الأراضي الأوكرانية”.

زر الذهاب إلى الأعلى