اقتصاد

تقديرات الأضرار الناجمة عن الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل: 53 مليون دولار في أسبوع حافل بالتوتر

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية اليوم الأحد أن “الهجوم الصاروخي الذي نفذته إيران على إسرائيل في مطلع الشهر الجاري أسفر عن أضرار كبيرة تقدر بنحو 53 مليون دولار”.

وأضافت الصحيفة أنه “تبيّن أن الأضرار التي لحقت بالممتلكات نتيجة الهجوم الإيراني في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري كانت كبيرة”. ونقلت عن بيانات حديثة لضريبة الأملاك الإسرائيلية أن “الأضرار التي لحقت بالممتلكات المدنية تتراوح بين 150 و200 مليون شيكل (حوالي 40 إلى 53 مليون دولار)”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “هذا هو أكبر ضرر ناجم عن هجوم صاروخي واحد على إسرائيل منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر 2023”. كما أفادت بأن الأضرار الناتجة عن سقوط صاروخ بالقرب من مجمع “سي آند صن” على الشاطئ شمال تل أبيب تقدر وحدها بنحو 50 مليون شيكل (13.5 مليون دولار).

وأوضحت أن “أضرارًا جسيمة” لحقت بالمطاعم والمحلات التجارية الفاخرة، بما في ذلك مطعم “توركيز” الذي دمر بشكل شبه كامل. وذكرت الصحيفة أن نحو 150 شقة في المجمعات السكنية الفاخرة تضررت نتيجة سقوط صاروخ بالقرب من المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول لم تسمّه قوله إنه “لو كان الصاروخ قد أصاب المبنى الذي يضم 250 شقة بشكل مباشر، لأسفر ذلك عن وقوع العديد من الإصابات”. وأضافت “وقعت أضرار عديدة في نحو 10 مواقع سقطت فيها صواريخ، بما في ذلك عدة قواعد عسكرية إسرائيلية، دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات”.

واستطردت الصحيفة بالقول إن أحد مواقع السقوط كان في هود هشارون (مدينة وسط إسرائيل)، حيث تضررت نحو 100 شقة. وفي أحد المباني، قدرت الأضرار بأكثر من 10 ملايين شيكل (2.6 مليون دولار).

وأعلنت إسرائيل مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري أن إيران أطلقت عليها نحو 180 صاروخًا، في هجوم وصفته طهران بأنه “انتقام” لاغتيال إسماعيل هنية وحسن نصر الله والقائد في الحرس الثوري عباس نيلفروشان.

وفي اليوم التالي، اعترف الجيش الإسرائيلي بأن الضربة الصاروخية أسفرت عن أضرار في قواعده الجوية. وكانت إسرائيل قد اغتالت الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وآخرين في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر/أيلول الماضي.

كما اغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في قصف لمقر إقامته خلال زيارة لطهران في نهاية يوليو/تموز الماضي، حيث تتهم إيران إسرائيل باغتياله.

زر الذهاب إلى الأعلى