اقتصاد

توقيع عقد بقيمة 3.9 مليار دولار بين “قطر للطاقة” وشركة هيونداي لبناء 17 ناقلة غاز

“قطر للطاقة” توقع عقدا بـ3.9 مليار دولار مع هيونداي لبناء 17 ناقلة غاز

وقعت شركة “قطر للطاقة” اتفاقًا بقيمة 14.2 مليار ريال (3.9 مليار دولار) مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة الكورية الجنوبية لبناء 17 ناقلة للغاز الطبيعي المسال.

وأعلنت الشركة القطرية أن هذه الصفقة تعتبر البداية الرسمية للمرحلة الثانية من برنامجها لتطوير أسطول الناقلات البحري، الذي سيدعم زيادة الإنتاج من الغاز المسال في إطار مشروعي توسعة حقل الشمال القطري ومشروع غولدن باس في الولايات المتحدة.

وأوضحت الشركة أن هذه الاتفاقية سترفع العدد الإجمالي للسفن الجديدة التي تمتلكها، بالإضافة إلى شركاتها التابعة، إلى 77 ناقلة، وهناك خطة لزيادة هذا العدد في المستقبل.

ويذكر أن “قطر للطاقة” قد عقدت اتفاقية لبناء 60 ناقلة في المرحلة الأولى من برنامجها، ويتم بناؤها حاليًا في الأحواض الكورية والصينية.

وعلق المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة في قطر والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة “قطر للطاقة”، قائلاً: “تمثل هذه الاتفاقية نقطة تحول هامة أخرى في علاقتنا الطويلة الأمد مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة، وتعزز دور صناعة بناء السفن الكورية بشكل عام”.

أضاف المهندس، “سيتم بناء الناقلات الـ17 للغاز الطبيعي المسال من قبل شركة هيونداي للصناعات الثقيلة وفقًا لأعلى المعايير الفنية والبيئية، مما سيضمن أقصى كفاءة في استهلاك الوقود وتقليل كبير في انبعاثات الكربون.”

ومن جهة أخرى، قال كا سام هيون، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كوريا لبناء السفن والهندسة البحرية: “نحن نشعر بثقة كبيرة في أن هذه الفرصة ستعزز علاقتنا الطويلة الأمد مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة وبلدنا.”

وأضاف، “نحن ملتزمون بشكل كامل بالمساهمة في هذا المشروع باستخدام أحدث التكنولوجيا والخبرات، لضمان نقل الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى جميع أنحاء العالم بأمان وكفاءة وموثوقية عالية.”

ويُعتبر برنامج قطر للطاقة لبناء أسطول ناقلات الغاز الطبيعي المسال الأكبر من نوعه في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال، وسيسهم بشكل كبير في تلبية احتياجات الشحن المستقبلية، بالإضافة إلى زيادة القدرة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال، وفقًا لبيان الشركة القطرية.

زر الذهاب إلى الأعلى