الأخبار العالمية

جنوب أفريقيا تتقدم بدعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بدعم عربي

أعلنت رئاسة جنوب أفريقيا أنها ستتقدم الشهر المقبل بمذكرة إلى محكمة العدل الدولية تتضمن أدلة ووثائق تثبت ارتكاب إسرائيل لجريمة الإبادة الجماعية في فلسطين، مؤكدة توافق الدول العربية على دعم هذه الدعوى.

وأوضحت الرئاسة، في بيان منشور على موقعها الرسمي، أن القضية ستستمر حتى تصدر المحكمة حكمها النهائي، معربة عن أملها بأن تلتزم إسرائيل بالأوامر المؤقتة الصادرة عنها حتى الآن.

من جانبه، أفاد موقع “أكسيوس” الإخباري بأن وزارة الخارجية الإسرائيلية أرسلت برقية سرية إلى سفارتها في واشنطن وجميع قنصلياتها بالولايات المتحدة تتعلق بالدعوى المرفوعة من جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية.

وطالبت البرقية السفارات والقنصليات بالتواصل الفوري مع المشرعين والحكام والمنظمات اليهودية لممارسة ضغوط على جنوب أفريقيا لتغيير موقفها من إسرائيل، كما أشارت إلى ممارسة إسرائيل لضغوط مماثلة على أعضاء الكونغرس الأميركي.

ووجهت البرقية الدبلوماسيين الإسرائيليين إلى الطلب من أعضاء الكونغرس والمنظمات اليهودية التواصل مباشرة مع الدبلوماسيين الجنوب أفريقيين في الولايات المتحدة، محذرين من أن جنوب أفريقيا ستتحمل “عواقب وخيمة” إذا لم تغير سياستها تجاه إسرائيل.

بالتزامن مع ذلك، شهد اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة أمس الثلاثاء توافقًا عربيًا لدعم الدعوى المقدمة من جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وأكد البيان الختامي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب أن الدول الأعضاء الموقعة على اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها لعام 1948 توافق على التدخل رسميًا لدعم الدعوى المقدمة من جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية.

وكانت جنوب أفريقيا قد تقدمت نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي بشكوى إلى محكمة العدل الدولية تتهم فيها إسرائيل بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية لعام 1948 في هجماتها على قطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى