الأخبار العالمية

حماس تدعو لتدخل دولي وإسرائيل توسع السجون

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن حالة الأسرى الذين تم الإفراج عنهم اليوم، وشهاداتهم، تبرز السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال. طالبت الحركة المجتمع الدولي والأمم المتحدة بحماية المعتقلين، ودعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى الكشف عن مصير آلاف المعتقلين الفلسطينيين الذين اختطفهم جيش الاحتلال من قطاع غزة ويحتجزهم قسرًا في ظروف غير إنسانية.

تم إفراج الاحتلال الإسرائيلي عن نحو 50 أسيرًا من قطاع غزة، حيث وصلوا إلى شرق منطقة القرارة في خان يونس جنوب القطاع صباح اليوم الاثنين، بما في ذلك الدكتور محمد أبو سلمية، مدير مستشفى الشفاء.

وأفاد أحد الأسرى المفرج عنهم، السموني، بأن المعتقلين يعانون من أوضاع صعبة في سجون الاحتلال، حيث يتعرضون للضرب وسوء المعاملة على مدار الساعة، بالإضافة إلى انتشار الأمراض ونقص الغذاء.

وأكد أنه شاهد أسرى من الكوادر الطبية داخل السجون، من بينهم الدكتور أحمد مهنا والدكتور أبو يعقوب مهدي والدكتور أيمن سكافي، الذين يتعرضون لأوضاع قاسية وظروف مؤلمة.

من جهتها، أعلنت مصلحة السجون الإسرائيلية أن أكثر من 5 آلاف فلسطيني تم اعتقالهم منذ السابع من أكتوبر الماضي في غزة والضفة الغربية. كما أشارت إلى وصول 500 معتقل من منشأة “سديه تيمان” الشهر الماضي بناءً على طلب الجيش، وكشفت عن مشروع بناء متسارع لأماكن احتجاز جديدة، مضيفة 2500 مكان في السجون الأمنية و900 مكان جديد للاحتجاز.

زر الذهاب إلى الأعلى