الأخبار العالمية

دبلوماسي إسرائيلي: هذا ما يمكن أن يفعله حزب الله بنا في 3 أيام

أفادت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية بأن هناك اعتقادا سائدا بأن حزب الله قد أنشأ شبكة أنفاق تحت لبنان، حيث يشير محللون إسرائيليون إلى أن هذه الشبكة أوسع بكثير من تلك التي تستخدمها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة. ومن هنا يتساءل البعض عما يمكن أن يفعله حزب الله بإسرائيل في حال اندلاع مواجهة.

وعلى عكس غزة، التي تعاني من عزلة جغرافية عن داعميها في طهران، فقد بنت إيران طرق إمداد برية وجوية تصل إلى لبنان عبر العراق وسوريا، يمكن استخدامها لدعم قوات حزب الله في حال نشوب حرب شاملة مع إسرائيل، وفقًا لتقرير إيمي ماكينون، مراسلة المجلة لشؤون الاستخبارات والأمن القومي.

على الرغم من أن الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة قد حظيت باهتمام عالمي لأكثر من 8 أشهر، إلا أن هناك صراعًا مماثلًا يتصاعد على الجبهة الشمالية لإسرائيل مع لبنان. ففي الأسبوع الماضي، شن حزب الله أكبر هجوم صاروخي له حتى الآن على إسرائيل، ردًا على غارة جوية إسرائيلية أسفرت عن مقتل قيادي كبير في الحزب، مما أثار مخاوف من تصاعد النزاع بشكل غير متوقع.

ووفقًا للمجلة، فقد أطلق حزب الله المدعوم من إيران آلاف الصواريخ والصواريخ المضادة للدبابات والطائرات المسيرة على إسرائيل، في حين رد سلاح الجو الإسرائيلي بآلاف الغارات الجوية، مما أدى إلى نزوح 140 ألف شخص من منازلهم على جانبي الحدود.

ورغم تصريح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، يوم الثلاثاء، بأن إسرائيل وحزب الله لا يسعيان إلى حرب أوسع نطاقا، فإن ماكينون ترى في تقريرها أن الأمور قد تتجه نحو هذا السيناريو.

في هذا السياق، حذر وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس من أن بلاده ستدمر حزب الله وستتعرض لبنان لضربات قوية في حال اندلاع حرب شاملة. وعلقت “فورين بوليسي” على تصريح كاتس بالقول إن إسرائيل أيضا ستتعرض لأضرار جسيمة إذا اندلعت الحرب، مشيرة إلى رأي مركز الدراسات الدولية والإستراتيجية في واشنطن بأن حزب الله “أشد بأسا” من حماس، وأنه أكثر الجماعات المسلحة غير الحكومية تسليحا في العالم، بفضل الدعم الإيراني والسوري والروسي.

واستشهدت المجلة بتصريح الدبلوماسي مايكل أورين، الذي عمل سفيرًا لإسرائيل لدى الولايات المتحدة في عهد الرئيس باراك أوباما، والذي قال إن “حماس تشكل تهديدًا تكتيكيًا لإسرائيل، بينما يمثل حزب الله تهديدًا إستراتيجيًا”. وتقدر التقارير بأن لدى حزب الله حوالي 130 ألف صاروخ وقذيفة قادرة على التغلب على أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة في إسرائيل وإصابة أكبر مدنها.

وصف أورين هذه التقديرات بأنها “مرعبة” وتعطي صورة لما يمكن أن “يفعله حزب الله بإسرائيل في غضون ثلاثة أيام”، مضيفًا: “أنت تتحدث عن ضرب كل بنيتنا التحتية الأساسية، مصافي النفط، القواعد الجوية، ومفاعل ديمونة”.

زر الذهاب إلى الأعلى